كأس العالم 2022| غرائب وطرائف.. حرب عسكرية بسبب تأشيرة التأهل للمونديال أودت بحياة المئات

اقترب كأس العالم 2022 بقطر من الانطلاق وبات أقرب من أي وقت مضى مع فاصل زمني 5 أيام فقط على انطلاق الحدث الكروي الأهم على وجه الأرض.

وسيبدأ كأس العالم 2022 في 20 نوفمبر الجاري بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور، فيما يُختتم المونديال يوم 18 ديسمبر بالمباراة النهائية في ستاد لوسيل.

وفي تاريخ كأس العالم العديد من القصص والروايات، منها ما حمل الكثير من الغرابة، من أبرزها تلك التي أدت لاندلاع حرب عسكرية بين بلدين تنازعا على تأشيرة التأهل لمونديال 1970.

حرب هندوراس والسلفادور

في أواخر ستينات القرن الماضي، كانت هناك أجواء مشتعلة على الصعيد السياسي بين هندوراس والسلفادور، البلدين الواقعتين في منطقة أمريكا الوسطى.

وفي كرة القدم تتبع منطقة أمريكا الوسطى اتحاد الكونكاكاف، الذي يضم قارة أمريكا الشمالية ومنطقة أمريكا الوسطى وجزر البحر الكاريبي، وكان هذا الاتحاد يُمثل بمنتخب واحد خلال نسخ المونديال في تلك الفترة، عادةً ما كان يذهب إلى منتخب المكسيك، الذي كان يحكم سيطرته الكروية على المنطقة.

لكن مع تنظيم المكسيك لمونديال 1970، لاحت الفرصة لمنتخب آخر كي يصعد لكأس العالم عن منطقة الكونكاكاف، باعتبار تأهل المكسيك المباشر بصفتها المنظم.

وبالفعل بلغ منتخبا هندوراس والسلفادور المشهد الختامي للتصفيات، وبات يُتحتم أن ينتصر أحدهما على الآخر خلال مباراتي ذهاب وإياب، لحسم المتأهل لكأس العالم.

وفي ظل الأجواء السياسية المتوترة بين البلدين، لعبت المباراتان في أجواء مشحونة.

مباريات في أجواء مشحونة وملتهبة

وفي المباراة الأولى فازت هندوراس على ملعبها واعتدت الجماهير الهندوراسية على الجماهير القادمة من أنصار السلفادور. وتطورت الأمور إلى مهاجمة الأحياء التي يقيم فيها سلفادوريين في هندوراس مما دفع السلفادوريين إلى الفرار إلى بلادهم تاركين ممتلكاتهم وبيوتهم.

وعلى إثر ذلك قدمت السلفادور شكوى للأمم المتحدة وهيئة حقوق الإنسان الأممية ضد هندوراس لتتطور الأزمة وتشتعل بين البلدين.

وفي مباراة الإياب، انتصرت السلفادور على هندوراس ما فرض مباراة فاصلة بين البلدين، كما أن جمهور السلفادور رد الصاع لجمهور هندوراس فاعتدى عليهم في مباراة الإياب.

وبلغت الأجواء ذروتها في المباراة الفاصلة، التي جرت في 14 يوليو عام 1969، وفازت حينها السلفادور لتتأهل لكأس العالم على حساب هندوراس.

ومع نهاية اللقاء كانت الدولتان قد نشرتا قواتهما على طول الحدود بينهما، وانتهكت طائرة من هندوراس أجواء السلفادور وأطلقت على كتيبة من السلفادور النيران داخل الأراضي السلفادورية مما أدى لقيام السلفادور بهجوم واسع النطاق ودخلت القوات السلفادورية إلى مسافة 40 كيلومترًا من أراضي هندوراس.

واستمرت الحرب لمدة أربعة أيام بين 14 و18 يوليو 1960، قبل أن تتدخل الوساطات الدولية لإنهاء الصراع العسكري بين البلدين.

وخلفت الحرب ضحايا من الجانبين، وخسائر في الأرواح والممتلكات بالمئات من الجانبين، بواقع ما يقرب من 1200 ضحية فقدت حياتها في هندوراس، لبينهم مدنيون، ونحو 900 ضحية من جانب السفادور، بينهم مدنيون أيضًا.

كأس العالم 2022| أرقام مونديالية.. سكولاري أكثر المدربين تحقيقًا لسلسة انتصارات متتالية

كأس العالم 2022| عقدة الكوريتين.. قصة ترسخت لإيطاليا في مونديال 2002