كأس العالم 2022| في نسخة 1986.. أول منتخب عربي أفريقي يتأهل للدور الثاني بالمونديال

اقترب كأس العالم 2022 بقطر من خط البداية، فمع حلول 20 نوفمبر المقبل سيزاح الستار عن النسخة الثانية والعشرين من المونديال، ليعيش العالم أجواء البطولة الأعظم في تاريخ كرة القدم على مدار 4 أسابيع.

وسيتواصل كأس العالم حتى 18 ديسمبر حينما تقام المباراة النهائية على ستاد لوسيل.

وخلال تاريخ المونديال، احتاج العرب والأفارقة للانتظار للنسخة الثالثة عشر عام 1986، لكي يعبروا حاجز الدور الأول من البطولة.

أول فوز عربي أفريقي في كأس العالم كان من نصيب منتخب تونس في نسخة الأرجنتين عام 1978، حينما انتصرت على المكسيك بثلاثة أهداف مقابل هدف.

كأس العالم 2022| خلال مونديال 1978.. أول فوز «عربي أفريقي» في تاريخ البطولة

لكن أول تأهل عربي وأفريقي للدور الثاني من كأس العالم كان بعدها بـ8 سنوات في أرض المكسيك في مونديال 1986، من نصيب منتخب المغرب.

تأهل تاريخي للمغرب بالمونديال

ورغم صعوبة المجموعة الخامسة، التي وقع بها المنتخب المغربي إلى جانب منتخب إنجلترا ومنتخب بولندا، ثالث العالم في 1982، ومنتخب البرتغال، الذي بلغ الدور نصف النهائي ليورو 1984، إلا أن أسود الأطلس تمكنوا من تسطير التاريخ لأنفسهم ولقارتهم الأفريقية.

منتخب المغرب استهل مشواره في البطولة بالتعادل السلبي مع بولندا، وكرر النتيجة أمام منتخب إنجلترا، ليواجه المنتخب البرتغالي في الجولة الأخيرة وكله طموح بتحقيق الإنجاز فكان له ما أراد.

المنتخب المغربي ضرب خصمه البرتغالي بثلاثية لم يهز من وقعها هدف وحيد للمنتخب البرتغالي، ليتأهل أسود الأطلس للدور ثمن النهائي لأول مرة في تاريخ منتخب عربي وأفريقي.

المغرب تأهل من الباب الكبير متصدرًا للمجموعة برصيد 4 نقاط من فوز وتعادلين [الفوز وقتها كان يحتسب بنقطتين وليس ثلاث]، لكنه واجه حظًا عاثرًا مع ذلك بأن اصطدم بالمنتخب الألماني الغربي في الدور الثاني.

وخسر منتخب أسود الأطلس بصعوبة بالغة بهدف نظيف، أحرزه لوتار ماتيوس، أكثر لاعب مشاركة في المباريات طوال تاريخ كأس العالم، في الدقيقة 87 من زمن المباراة، بعدما أسال المغاربة العرق البارد للألمان خلال تلك المباراة.

كأس العالم 2022| بقيادة «جاريث بيل».. ويلز تعلن قائمتها الرسمية المشاركة بالمونديال