كأس العالم 2022| في نهائي مونديال 2006.. كيف حرم زيدان بوفون من تحطيم رقم تاريخي؟

اقترب كأس العالم 2022 بقطر من الانطلاق وبات أقرب من أي وقت مضى مع فاصل زمني 5 أيام فقط على انطلاق الحدث الكروي الأهم على وجه الأرض.

وسيبدأ كأس العالم 2022 في 20 نوفمبر الجاري بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور، على ستاد البيت بمدينة الخور، فيما يُختتم المونديال يوم 18 ديسمبر بالمباراة النهائية في ستاد لوسيل.

وفي تاريخ كأس العالم العديد من القصص والروايات، وهناك آمال لاعبين ومنتخبات تحققت وأخرى تحطمت وذهبت أدراج الرياح.

بوفون وحلم رقم قياسي

وفي نهائي مونديال 2006 بالملعب الأولمبي ببرلين، كان الحارس الإيطالي المخضرم جان لويجي بوفون على موعد مع كتابة تاريخي شخصي، خلال المباراة النهائية، التي تخوضها بلاده من أجل إضافة النجمة الرابعة لقميصها.

كان الأمر معنيٌ بأكثر عدد من الدقائق التي لعبها حارس مرمى دون أن يدخل في شباك هدف، والذي هو مسجل باسم مواطنه الإيطالي والتر زينجا بـ517 دقيقة، خلال مشاركته مع منتخب إيطاليا في مونديال 1990 ببلاد الطليان.

وإلى غاية المباراة النهاية، كان بوفون قد لعب 453 دقيقة من دون أن تهتز شباكه بهدف واحد، منذ الهدف الذي سجله مدافع المنتخب الإيطالي كريستيان زاكاردو بالخطأ ضد مرماه في الدقيقة 27 من عمر مباراة الأزوري ضد المنتخب الأمريكي خلال الجولة الثانية من دور المجموعات.

ومنذ ذلك الوقت لم تهتز شباك بوفون بأي هدف طيلة أحداث البطولة إلى غاية مشهد الختام ضد فرنسا في نهائي برلين الشهير.

كان بوفون بحاجة إلى الحفاظ على نظافة شباكه خلال المباراة النهائية لـ65 دقيقة على الأقل كي يتمكن من تحطيم رقم مواطنه زينجا، ويصل إلى 518 دقيقة على الأقل بشباك نظيفة.

زيدان يحرم بوفون من الرقم القياسي

ولكن مع بداية اللقاء، تحصل إيريك مالودا على ركلة جزاء لمنتخب فرنسا، تقدم لها زين الدين زيدان ليسكنها الشباك في الدقيقة السابعة من زمن المباراة، حارمًا بوفون من تحطيم رقم والتر زينجا.

ولم يتم إحراز أي هدف آخر في مرمى بوفون طيلة أحداث اللقاء، الذي امتد لـ120 دقيقة، لكن هدف زيدان المبكر بدد آمال بوفون في جعل الرقم القياسي لأكثر الحراس حفاظًا على شباكه لدقائق متصله باسمه.

والرقم القياسي لا يزال باسم والتر زينجا إلى يومنا هذا، وبحوزة حارس إيطالي، لكنه لم يكن بحوزة العملاق بوفون.

كأس العالم 2022| معركة نورنبيرج.. قصة أعنف مباراة كروية في تاريخ المونديال

كأس العالم 2022| عقدة الكوريتين.. قصة ترسخت لإيطاليا في مونديال 2002