كأس العالم 2022| قبل مونديال 1966.. قصة سرقة «الكأس» والعثور عليه عن طريق «كلب»

18 يومًا فقط بات تفصل العالم على انطلاق كأس العالم 2022 بقطر، وهي النسخة الثانية والعشرين في تاريخ البطولة، والتي تُقام لأول مرة في بلد عربي وفي منطقة الشرق الأوسط.

صافرة البداية للمونديال ستنطلق من مدينة الخور القطرية، ومن ستاد البيت المونديالي، أمام 60 ألف متفرج يوم 20 نوفمبر، بالمباراة الافتتاحية، التي ستجمع منتخبي قطر والإكوادور.

محطات كأس العالم على مدار 92 عامًا مليئة بالأحداث المشوقة والمثيرة، منها ما كان داخل المستطيل الأخضر ومنها ما كان خارجه.

ومن أبرز تلك الأحداث التي لا تُنسى من ذاكرة مونديال 1966، الذي استضافته إنجلترا عملية سرقة كأس 'جول ريمية'، التي أجهضها كلب.

سرق الكأس

وقبل البطولة بأشهر، وتحديدًا في 20 مارس 1966، سرق كأس جول ريميه من قبل لص خلال المعرض العام في قاعة منستير المركزية.

واستنفرت الشرطة البريطانية وجنّدت ثلثي رجالها للبحث عن كأس 'جول ريميه' المفقودة، بينما أعلن الاتحاد الإنجليزي جائزة قدرها عشرة آلاف جنيه إسترليني لمن يقدم معلومات تؤدي إلى العثور عليها.

وترأس التحقيق في اختفاء الكأس الذهبية المفتش بيل ليفل، واستمع إلى إفادة رئيس الحرس فرانك هدسون ومارجريت كومبيس، وأفاد الاثنان أنهما شاهدا رجلاً يتسلل من بين الزوار، ورغم أن وصفهما للرجل كان مختلفاً، أعلنت الشركة أنها تبحث عن لص واحد.

تمكنت الشرطة البريطانية وقتها من القبض على اللص، والذي وشّى بمن حرضه على سرقة الكأس، وقد تم القبض على المتورطين في حادث السرقة.

ومع ذلك، ظلّ مكان الكأس مجهولًا، ولم يتم العثور عليه، رغم القبض على الجناة.

العثور على الكأس بواسطة كلب

ولكن بعد أسبوع، حدث ما لم يكن في الحسبان، كان كلب يُسمى 'بيكلز' ينهش في أرضية حديقة منزل صاحبه في أحد ضواحي نوروود جنوب العاصمة لندن.

المفاجأة كانت أن الكلب تمكن من العثور على الكأس، بعدما وجدها ملفوفة بورق من الصحف والجرائد، ومدفونة أسفل الأرض.

وتأكد دافيد كوربت، مالك الكلب، أن الكأس التي تم العثور عليها هي الأصلية، فبعدما رأى أسماء المنتخبات التي توجت بالكأس منقوشة عليها، فسلمها للشرطة.

كان ذلك في 27 مارس 1966، ليبقى اسم الكلب 'بيكلز' حاضرًا في أذهان المونديال إلى يومنا هذا، لأنه عثر على الكأس المفقودة قبل مونديال 1966.

كأس العالم 2022| أرقام مونديالية.. «ميجا هاتريك» وحيد في تاريخ البطولة باسم روسي

كأس العالم 2022| نهائي نسخة 1958.. الأكثر تهديفًا على مر تاريخ المونديال