كأس العالم 2022| «معجزة بيرن».. ألمانيا ترسخ مقولة «لا أمان مع الألمان» في نهائي مونديال 1954

3 أسابيع فقط ويعرف العالم انطلاق النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم 2022 بقطر، حيث سيجتمع العالم من مشارق الأرض ومغاربها من أجل عرس كرة القدم الأعظم على وجه البسيطة.

قصة كأس العالم مع كرة القدم بدأت عام 1930، وهي على العهد دائمًا تتجدد قصتها كل 4 سنوات، وتحمل في ماضيها من القصص والروايات ما يتناقل عبر الأجيال.

ومن بين تلك االقصة ما شهدته سويسرا في نهائي تاريخي للمونديال عام 1954 جمع المجر بجيلها الذهبي وألمانيا الغربية، الباحثة عن مجد تاريخي في ذلك التوقيت.

المعجزة في بيرن

'المعجزة في بيرن'.. هكذا عنونت إحدى الصحف الألمانية على ما حدث في نهائي مونديال 1954، في العاصمة السويسرية بيرن، وهي تحتفي بالانتصار التاريخي الذي تحقق يوم 4 يوليو 1954، حينما قلب الألمان كل التوقعات، وتجاوزا خيبة البدايات في المونديال، محققين لقب كأس العالم.

كان ذلك على حساب منتخب المجر، الذي كان هو الأقوى في العالم في ذلك التوقيت، لكن ألمانيا الغربية أطفأت شمعة هذا الجيل دون أن يكون قد رسم تتويج يظل في التاريخ لمنتخب المجر مع لقب المونديال.

هزيمة ساحقة للألمان بالدور الأول

التقى المنتخبات معًا في الدور الأول، واكتسحت وقتها المجر ألمانيا الغربية بثمانية أهداف مقابل ثلاثة، وقتما كان المجر تعرف جيلها الذهبي بقيادة الأسطورة فيرنتس بوشكاش.

وبعد اكتساح المجر لألمانيا في دور المجموعات، شقّ المنتخبان طريقهما نحو النهائي، ليكون ملعب وانكدورف في العاصمة السويسرية بيرن مسرحًا لرابع نهائي للمونديال في التاريخ.

توقع الجميع أن تكون المجر 'الرهيبة' في ذلك التوقيت في طريق مفروش بالورود نحو التتويج بلقب المونديال.

نهائي درامي

وفي مشهد الختام يوم 4 يوليو، بدأت المباراة في بدايتها أن المجر في طريق مفتوح لتكرار فوزٍ كاسح آخر على ألمانيا الغربية.

هدف أول في الدقيقة 6 عن طريق بوشكاش أتبعه زولتان زيبور بهدفٍ ثانٍ في الدقيقة الثامنة، ليتوهم الكثير بأن الأمور في طريقها للحسم.

اعتقد الغالبية أن الأمور قد حسمت إلا الألمان في أرضية الميدان، فقلصوا الفارق بشكل مباشر في الدقيقة 10 عن طريق ماكس مورلوك، قبل أن يعدّل هيلموت ران النتيجة عند الدقيقة 18 من زمن الشوط الأول، محققًا العودة السريعة للألمان.

وظلت المباراة على تلك النتيجة حتى الدقيقة 84، حينما عاد هيلموت ران ليسجل واحدة من أهم الأهداف في تاريخ الكرة الألمانية، مانحًا بلاده لقبها الأول، لتترسخ في تلك اللحظة مقولة 'لا أمان مع الألمان'، الذي لطالما ترددت كثيرًا في عالم المستديرة.

كأس العالم 2022| «دستة أهداف».. لقاء الجارتين النمسا وسويسرا في صفحات تاريخ المونديال

كأس العالم 2022| مفارقات المونديال.. الأرجنتين بلغت النهائي أكثر من نصف النهائي