كأس العالم 2022| معركة نورنبيرج.. قصة أعنف مباراة كروية في تاريخ المونديال

اقترب كأس العالم 2022 بقطر من الانطلاق وبات أقرب من أي وقت مضى مع فاصل زمني 5 أيام فقط على انطلاق الحدث الكروي الأهم على وجه الأرض.

وسيبدأ كأس العالم 2022 في 20 نوفمبر الجاري بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور، فيما يُختتم المونديال يوم 18 ديسمبر بالمباراة النهائية.

ويزخر المونديال عبر نسخه السابقة بالعديد من الأحداث واللحظات التي لا تُنسى، منها ما خرج عن المألوف داخل الملعب أو خارجه، ومنه ما تحول لحلبة صراع داخل المستطيل الأخضر، وأشهرها 'معركة نورنبيرج'.

ومعركة نوربيرج، يُطلق على المباراة التي احتضنها ملعب ماكس مورلوك، بمدينة نوربيرج الألمانية، بين منتخبي البرتغال وهولندا، لحساب الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2006 بألمانيا.

معركة نورنبيرج بين البرتغال وهولندا

تخيل أن هذه المباراة شهدت إشهار 16 بطاقة صفراء و4 بطاقات حمراء، بواقع بطاقتين حمراوتين من كل منتخب، لينهي كل منتخب المباراة، وهو يلعب بـ9 لاعبين.

البداية كانت مع إنذار مارك فان بوميل من المنتخب الهولندي بعد أقل من دقيقتين على بداية المباراة، ثم نال زميله خالد بولحروز البطاقة الصفراء في الدقيقة السابعة بعد تدخل عنيف على كريستيانو رونالدو أخرجه مصابًا من أرضية الميدان.

وبعدها نال نونو مانيش البطاقة الصفراء من قبل منتخب البرتغال في الدقيقة 18 من زمن المباراة.

بعد ذلك جاء هدف المباراة الوحيد الذي أهل البرتغال للدور ربع النهائي عن طريق مانتش نفسه في الدقيقة 23 من زمن المباراة.

تحولت المباراة بعدها إلى 'حلبة مصارعة'، في ظل التدخلات العنيفة من الجانبين، فنال بعدها كوستينا لاعب البرتغال الورقة الصفراء في الدقيقة 31، قبل أن تحمر في وجه بالبطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة 45 مع نهاية الشوط الأول.

أعنف أطوار اللقاء في معركة نورنبيرج

وفي الشوط الثانية، كانت معركة نورنبيرج في أعنف أطوارها، ففي خلال ربع الساعة الأول فقط، نال كلٌ من بينيت ولويس فيجو، من البرتغال و جيوفاني فان برونكهورست من هولندا البطاقات الصفراء، قبل أن تُشهر الحمراء في وجه بولحروز في الدقيقة 62 لنيله البطاقة الصفراء الثانية.

ومجزرة الحكم الروسي فالنتين إيفانوف كانت في ذروتها ما بين الدقيقتين 73 و78 من زمن المباراة، فخلال تلك المدة، التي تُقدر بخمس دقائق فقط، أشهر الحكم 6 بطاقات صفراء وواحدة حمراء، فكان الضحية البرتغالي ديكو، الذي نال صفراوين في الدقيقتين 73 و78 لتحمر في وجه، ليكون ثالث من يُطرد في المباراة.

وبين الدقيقتين، نال كلٌ من الهولنديين ويسلي سنايدر ورافاييل فان درفارت والبرتغاليين ريكاردو ونونو فالينتي البطاقات الصفراء.

ومع حلول الدقيقة 90، أبى الحكم الروسي أن تمضي المباراة دون طرد رابع يكون من نصيب منتخب هولندا، بمنحه البطاقة الصفراء الثانية لفان برونكهورست، لينال الورقة الحمراء الرابعة في المباراة، لتدخل المباراة تاريخ المونديال كاعنف مباريات كؤوس العالم على مر نسخ البطولة جمعاء.

وبعد المباراة، واجه الحكم الروسي فالنتين إيفانوف انتقادات كبيرة، وصلت إلى حد انتقاد السويسري جوزيف سيب بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' في ذلك التوقيت.

قال بلاتر آنذاك إنه كان على إيفانوف أن يعطي لنفسه بطاقةً صفراءَ بسبب ضعف أدائه خلال المباراة. لكنه اعتذر لاحقًا للحكم الروسي عن هذه التصريحات.

كأس العالم 2022| عقدة الكوريتين.. قصة ترسخت لإيطاليا في مونديال 2002

كأس العالم 2022| متحدث رسمي ينفي شائعات نسيان منتخب غانا قمصانه قبل السفر لقطر