كأس العالم 2022| 8 منتخبات تلعب دور «الغائب الحاضر» في المونديال

بات العالم على موعد مع انطلاق كأس العالم 2022 بعد أسبوعين من الآن، حيث سينطلق في 20 نوفمبر من مدينة الخور القطرية، بمباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور.

32 منتخبًا من جميع قارات العالم، سيتنافسون على مدار 4 أسابيع بغية إحراز اللقب الأغلى في عالم كرة القدم.

ومع ذلك، فإن النسخة المونديالية المقبلة ستسجل غياب أسماء كبيرة عن المشاركة على صعيد المنتخبات، بعدما فشلت في التأهل للمونديال عبر التصفيات القارية.

منتخب إيطاليا

ويعد منتخب إيطاليا أبرز الغائبين على الإطلاق عن النسخة المقبلة من كأس العالم، خاصةً أن غيابه يتواصل للنسخة الثانية على التوالي.

وطوال تاريخه في السابق لم يغب الأزوري عن المشاركة في المونديال سوى في النسخة الأولى في أوروجواي عام 1930.

وفشل المنتخب الإيطالي، بطل أوروبا، في التأهل لكأس العالم، بعدما حلّ ثانيًا أولًا في ترتيب مجموعة التصفيات، خلف سويسرا، التي اقتلعت تأشيرة العبور المباشر للمونديال.

وفي الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال، خسر المنتخب الإيطالي بصورة مفاجئة أمام منتخب مقدونيا الشمالية بهدف نظيف، ليفشل في بلوغ الدور النهائي الفاصل للملحق أمام منتخب البرتغال.

منتخب السويد

ويعد منتخب السويد من أبرز الغائبين عن المونديال، وذلك بعدما فشل في المحطة الأخيرة في الملحق الأوروبي، بالخسارة أمام بولندا بهدفين دون مقابل.

ولم يشفع تاريخ المنتخب السويدي، صاحب الـ12 مشاركة سابقة، والذي بلغ الدور النهائي عام 1968 وخسر اللقب على أرضه أمام البرازيل، وبلغ الدور نصف النهائي عام 1994 وحقق حينها المركز الثالث، في أن يحجز أحفاد الفايكنج مقعدًا لهم في المونديال.

وكانت آخر مشاركات السويد في المونديال في روسيا عام 2018، حينما بلغ حينها المنتخب السويدي الدور ربع النهائي، قبل أن يخسر أمام إنجلترا بهدفين دون مقابل.

منتخب التشيك

ونبقى في القارة العجوز، فإن منتخب التشيك سيكون من بين أبرز الغائبين عن المونديال، في مشهد تكرر بشكل دائم خلال نسخ المونديال، منذ انفصال تشيكوسلوفاكيا، حيث لم يتأهل المنتخب التشيكي لكأس العالم سوى مرة وحيدة عام 2006، وودع حينها من الدور الأول، بينما بلغ منتخب سلوفاكيا النهائيات مرة وحيدة أيضًا عام 2010، وودع من الدور ثمن النهائي على يد هولندا.

ورغم أن التشيك منذ انفصالها عن سلوفاكيا، لم تشارك سوى مرة وحيدة، في المونديال، إلا أن غيابها يعد أمرًا بارزًا هذه ، بعد المردود الجيد للمنتخب في نسخة اليورو الأخيرة قبل عام، وتمكنه من بلوغ الدور ربع النهائي، بعد أن أقصى منتخب هولندا من الدور ثمن النهائي.

منتخب كولومبيا

وإلى قارة أمريكا الجنوبية، يبرز اسم منتخب كولومبيا كأبرز الغائبين عن المونديال، وذلك على الرغم من امتلاك المنتخب لكوكبة من النجوم المحترفين في الخارج.

منتخب كولومبيا بلغ الدور ربع النهائي من المونديال عام 2014 قبل أن يودع أمام البرازيل صاحبة الأرض، وسط تألق لافت من نجمه خميسي رودريجيز في تلك البطولة، ثم وقفت ركلات الترجيح حائلًا دون تكراره هذه الإنجاز في نسخة روسيا 2018، بعدما ودّع أمام المنتخب الإنجليزي من الدور ثمن النهائي بركلات الترجيح.

ومع ذلك، فشل المنتخب الكولومبي في الترشح إلى المونديال بعدما احتل المركز السادس في ترتيب تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

منتخب تشيلي

وسيغيب أيضًا منتخب تشيلي، بطل كوبا أمريكا عامي 2015 و2016، عن الظهور في المونديال للنسخة الثانية على التوالي بعدما حلّ سابعًا في تصفيات أمريكا الجنوبية.

وبلغ المنتخب التشيلي الدور ثمن النهائي في آخر نسختين له بالمونديال عامي 2010 و2014، قبل أن يودّع أمام منتخب البرازيل في المرتين.

منتخب نيجيريا

وإلى أفريقيا، يبرز منتخب نيجيريا كأحد أبرز الغائبين عن المشاركة في المونديال، للمنتخب الذي لم يغب عن المشاركة في كأس العالم منذ تأهله أول مرة عام 1994، إلا في مناسبة واحدة عام 2006.

وسجل المنتخب النيجيري 6 مشاركات سابقة في المونديال، وهو المنتخب الأفريقي الوحيد، الذي تمكن من عبور دور المجموعات في ثلاث مناسبات، أعوام 1994، في مشاركته الأولى، و1998 و2014.

وخسر المنتخب النيجيري بطاقة الصعود للمونديال لحساب غانا، التي تفوقت في الدور الفاصل على النسور النيجيرية بأفضلية الهدف خارج الديار بعد التعادل ذهابًا في غانا من دون أهداف، والتعادل إيجابيًا في نيجيريا بهدف لمثله.

منتخب مصر

ويعتبر منتخب مصر، رغم مشاركاته القليلة في المونديال، من بين أبرز الغائبين عن المونديال، نظرًا لامتلاكه واحدًا من أفضل لاعبي العالم، وهو محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي.

منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات بكأس أمم أفريقيا برصيد سبع مرات، أوقعته القرعة في الدور الفاصل مع منتخب السنغال، وبعدها لعب المنتخبان الدور النهائي للكان، ليتحتم على المونديال أن يفقد إمام بطل القارة أو وصيفه.

وخسر المنتخب المصري الدور الفاصل أمام السنغال بركلات الترجيح، بعدما تبادل المنتخبان الانتصار ذهابًا وإيابًا بهدف لمقله.

منتخب الجزائر

ويغيب أيضًا منتخب الجزائر، بطل أفريقيا السابق عام 2019، عن الظهور في المونديال، رغم امتلاكه جيلًا ذهبيًا من اللاعبين، يتقدمهم رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وفشل المنتخب الجزائري في التأهل للمونديال بعدما خسر أمام منتخب الكاميرون، في الدور الفاصل، على أرضية ميدانه بهدف لاثنين بعد التمديد، بعدما كان قد انتصر ذهابًا بهدف نظيف، ليودع حلم المشاركة الخامسة في المونديال على أرض قطر.

كأس العالم 2022| كيف يُحسم التأهل للدور الثاني حال تساوي منتخبين في عدد النقاط بدور المجموعات؟

كأس العالم 2022| البداية من ستاد «البيت».. مواعيد مباريات المجموعة الأولى بالمونديال والملاعب