كارت محروق.. لماذا انسحب زعيم فاغنر من روستوف؟| فيديو

أكّد الدكتور عمار قناة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وجود حالة من القلق والتوتر داخل روسيا بعد انسحاب قوات فاغنر، التي كانت في طريقها من روستوف إلى موسكو بقيادة يفغيني بريغوجين، وذلك بعد وساطة بيلاروسية.

قال عمار قناة، في مداخلة عبر سكايب من موسكو مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئولتي» المذاع على قناة صدى البلد، إنه هناك سياسة إعلامية- غربية موجهة لاستمرار المنظومة الداخلية الروسية في حالة قلق.

حجم قوات فاغنر التي توجهت إلى موسكو

أضاف أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، أن قوات فاغنر التي كانت في طريقها إلى موسكو لم يتجاوز عددها 5 آلاف مقاتل، لكن القيادة الروسية استوعبت الأزمة واختارت قبول الوساطة وعودة فاغنر إلى ثكناتها، لأن الهدف الأساسي هو عدم الوصول إلى إراقة الدماء وتأجيج نزاع شبه عسكري.

تابع عمار قناة، أن هناك تمويلات غربية لإحداث حرب أهلية في روسيا، بغرض إفشال العملية الروسية في أوكرانيا، لافتا إلى أن المنظومة السياسية والاجتماعية في موسكو متوافقة على تحقيق أهداف حرب كييف.

سبب انسحاب زعيم فاغنر من روستوف

اختتم أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، بالإشارة إلى أنّ يفغيني بريغوجين قائد قوات فاغنر يعلم جيدا أنه ليس باستطاعته مواجهة الجيش الروسي، أو دخول موسكو، ووجد طوق النجاة في وساطة رئيس بيلاروسيا، موضحا أنّ بريغوجين في مأمن الآن، لكنه بات كرتا محروقا بالنسبة إلى بوتين وسوف يبحث عن بديل.