كامل الوزير يوجه العاملين بمترو الأنفاق باستغلال الإمكانات لزيادة موارد المرفق

أكد  المهندس كامل الوزير،وزير النقل، أهمية تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتحقيق السيولة المرورية وسهولة تنقل الأفراد، خاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية بتطوير وتعظيم وتنظيم النقل الجماعي.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع استمر لعدة ساعات عقده الوزير مع رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، اليوم السبت، بحضور كل من رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو والعضو المنتدب للدعم الفني والعضو المنتدب للتشغيل والصيانة في مقر هيئة الأنفاق، وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق.

ووجه الوزير كافة العاملين بالهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، بتعظيم كافة الإمكانات المتاحة والاستغلال الأمثل لها لزيادة موارد هذا المرفق الحيوي الهام، مؤكدا حق المواطن دائما في الحصول على خدمة جيدة.

واستعرض الوزير معدلات تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والمخطط الانتهاء منها في 2023، كما تابع معدلات تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث، حيث وجه بتكثيف الأعمال لتشغيل محطتي (النزهة) و(هشام بركات) بالجزء الثاني من المرحلة الرابعة نهاية هذا العام، على أن يتم تشغيل محطات (قباء) و(عمر بن الخطاب) و(الهايكستب) و(عدلي منصور) من المرحلة ذاتها في أبريل 2020.

وبحث وزير النقل خطة هيئة الأنفاق لتدعيم الوحدات المتحركة بالخط الثالث، حيث تم التعاقد على توريد 32 قطارا مكيفا للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث للمترو التي سيبدأ توريد أولى القطارات في أبريل 2020.

كما استعرض الوزير المخطط الخاص بتطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو، حيث أوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أحمد فودة أن تطوير محطة المرج الجديدة وازدواج المسافة بين محطتي (المرج الجديدة) و(القديمة)، وكذلك إنشاء ورشة (كوتسيكا) تدخل ضمن خطة تطوير الخط الأول، كما أن مشروع توريد 6 قطارات جديدة يدخل ضمن خطة تطوير الخط الثاني. وفيما يتعلق بمشروع تنفيذ القطار المكهرب السلام /العاصمة الإدارية/ العاشر من رمضان، أشار فودة إلى أن المشروع في مرحلة تفعيل القرض ومرحلة تحويل المرافق. وتم استعراض - خلال الاجتماع - المشروعات الخاصة بمحافظة الإسكندرية مثل مشروع (ترام الرمل) الذي يجري حاليًا اختيار الاستشاري الخاص به، بالإضافة إلى بحث مخطط تطوير خط أبو قير. وفي ختام الاجتماع، تم استعراض مشروعات الهيئة المقترحة والمستقبلية في محافظة الدقهلية مثل مترو أنفاق المنصورة والقطار المكهرب المنصورة/دمياط/ جمصة.