كريم بنزيما.. خامس فرنسي في التاريخ يتوج بالكرة الذهبية

نال الفرنسي كريم بنزيمة، لاعب ريال مدريد الإسباني، جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2022 لأول مرة في تاريخه.

وبعد طول انتظار استمرت 18 عامًا، منذ بدء احترافه كرة القدم عام 2004 في صفوف ليون الفرنسي، حقق كريم بنزيمة (34 عامًا) حلمه، وسطر اسمه بحروف من نور ضمن أساطير حققوا الجائزة الأهم للاعبين في كرة القدم.

وحصد كريم بنزيمة بذلك الكرة الذهبية رقم 66 في تاريخ الجائزة، الصادرة عن مجلة 'الفرانس فوتبول'، وأصبح هو خامس فرنسي في التاريخ ينال الجائزة المرموقة في عالم الساحرة المستديرة.

أول فرنسي

وأول فرنسي نال الجائزة هو ريموند كوبا، نجم ريال مدريد في ذلك التوقيت، والذي أحرز لقب الكرة الذهبية عام 1958 في نسختها الثالثة.

الفرنسي الأبرز

أما الفرنسي الأبرز الذي حاز الجائزة هو ميشيل بلاتيني، الذي نال اللقب لثلاث مرات على التوالي، في إنجاز غير مسبوق، لم يكسره بعد ذلك سوى ليونيل ميسي، حينما أحرز 4 كرات ذهبية على التوالي، بين أعوام 2009 و2012.

وأحرز بلاتيني الكرة الذهبية، في ثلاث مناسبات، بقميص يوفنتوس، خلال أعوام 1983 و1984 و1985 على التوالي.

الثالث والرابع

أما ثالث الفرنسيين الذين تُوجوا بالكرة الذهبية، فكان جان بيير بابان، الذي تُوج بالكرة الذهبية عام 1991، وهو بقميص نادي أولمبيك مرسيليا.

فيما كان آخر فرنسي متوج بالكرة الذهبية هو زين الدين زيدان، الذي نال الجائزة عام 1998، وهو يلعب في صفوف يوفنتوس الإيطالي، بعد أن قاد المنتخب الفرنسي للفوز بكأس العالم لأول مرة عام 1998.

ومنذ عام 1998، أي قبل نحو ربع قرن، وتحديدًا 24 عامًا، لم يفز أي فرنسي بجائزة الكرة الذهبية، ما يعني أن كريم بنزيمة أعاد الجائزة لأحضان الفرنسيين، بعد ثاني أطول فترة غياب، والتي كانت بين ريموند كوبا وبلاتيني، والتي كانت 25 سنة.

وبدأت جائزة الكرة الذهبية في عام 1956، وهي لا تزال على عهدها كل عام، ولم تحجب إلا لعامٍ واحدٍ في 2020، نظرًا لظروف جائحة كورونا.

وكان الأرجنتيني ليونيل ميسي هو آخر الفائزين بالجائزة، حينما حصدها للمرة السابعة في مسيرته، كأكثر من تُوج بها عبر التاريخ.

ومع ذلك، فإن ليونيل ميسي غاب عن قائمة الترشيح للجائزة، التي أعلنت عنها مجلة 'الفرانس فوتبول'، والتي ضمت 30 اسمًا، خلت من اسم البرغوث الأرجنتيني.

ترتيب أفضل 10 لاعبين في العالم بعد فوز كريم بنزيمة بالكرة الذهبية

كريم بنزيمة يفوز بجائزة الكرة الذهبية لأول مرة في تاريخه