«كسوف الشمس».. ماذا سيحدث ليلة رؤية عيد الفطر 2023 ؟.. وموقف مصر من الظاهرة

تشهد ليلة رؤية عيد الفطر 2023، الموافق يوم الخميس المقبل 20 أبريل 2023، ظاهرة فلكية في السماء، والتي تسمى بـ Hybrid Solar Eclipse، «الكسوف الشمسي الهجين».

ووفق بيان أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية، فتسمى الظاهرة بـ الكسوف الشمسي الهجين؛ وذلك لقرب القمر من الأرض في تلك الليلة، مما يحجب قرص الشمس تماما.

ونوه المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن ظاهرة الكسوف الشمسي ستظهر كليا ببعض أجزاء من العالم ، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى، ولن يرى في مصر، أما الكسوف الجزئي فسيكون مرئيا في معظم أنحاء إندونيسيا وأستراليا.

رد معهد البحوث الفلكية المصري

من جهته، صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه وفق الحسابات الفلكية، فإن هلال شهر شوال 2023 /1444 سوف يولد، على أن يستمر في الأفق فترات زمنية طويلة.

وطالب جاد القاضي، بعدم إحداث بلبلة لمن ليس لديه إمكانيات للرؤية، وكسوف الشمس متوقع الحدوث يوم الخميس 29 رمضان الموافق 20 إبريل، من الأدلة الواضحة على مولد الهلال، وإعلان موعد عيد الفطر، منوها أن الكسوف لن يرى في المنطقة العربية ولا الشرق الأوسط.

أول أيام عيد الفطر 2023

ووفقا لما قاله الدكتور جاد القاضي، فإن رؤية هلال عيد الفطر 2023 ستكون يوم الخميس المقبل، ويوم الجمعة سيكون اول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا.

قد تكون صورة ‏مقايسة‏

 

الإفتاء: استطلاع هلال شهر شوال الخميس المقبل 

العيد الجمعة .. هلال شوال يظهر في سماء القاهرة الخميس ويبقى 27 دقيقة