كسوف الشمس 8 أبريل 2024.. طريقة مشاهدة الظاهرة الفلكية وأماكن حدوثها

تعد ظاهرة كسوف الشمس 8 أبريل 2024 من الظواهر الفلكية التي تستهوي محبي علوم الفلك والفضاء، والتي يتحول فيها النهار إلى ظلام دامس لمدة دقائق، ولكن ظاهرة الكسوف لن تكون متاحة الرؤية في أي مكان بالعالم.

أماكن كسوف الشمس 8 أبريل 2024

وتتزامن ظاهرة كسوف الشمس 8 أبريل 2024 رؤية هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك 2024 في مصر، ونستعرض في هذا التقرير طريقة مشاهدة كسوف الشمس 2024 بشكل مجاني على النحو التالي...

طريقة مشاهدة كسوف الشمس 8 أبريل 2024

ووفقا لمجلة «live science» سيكون كسوف الشمس الكلي من أكثر الكسوفات مشاهدة على الإطلاق، حيث يعيش أكثر من 32 مليون شخص داخل مسار الكسوف الكلي، وهو طريق يبلغ عرضه 115 ميلًا (185 كيلومترًا) عبر أمريكا الشمالية حيث سيغطي القمر 100% من قرص الشمس، وإذا كنت خارج هذا النطاق يمكنك التعرف إلى كيفية مشاهدة كسوف الشمس 2024 لمتابعة الحدث لحظة بلحظة.

موقع Space.com لمشاهدة كسوف الشمس 8 أبريل 2024

ويمكنك مشاهدة كسوف الشمس 2024 على موقع Space.com والذي تقدمه وكالة ناسا، إذ تبدأ تغطية البث المباشر في الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:00 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين، ويمكنك أيضًا متابعة جميع مراحل الكسوف من خلال المدونة المباشرة لـ Total Solar Eclipse، والعد التنازلي لما يُتوقع أن يكون حدث مراقبة السماء لهذا العام.

كسوف الشمس 8 أبريل 2024 على موقع Sky watching

ومن المقرر أن يغطي موقع Sky watching الإلكتروني وtimeanddate.com الكسوف الكلي للشمس من البداية إلى النهاية من خلال البث المباشر والمدونة المباشرة التي ستحتوي على تقارير مرحلية في الوقت الفعلي للكسوف ومعلومات أساسية عن كل مرحلة من مراحله.

كسوف الشمس 8 أبريل 2024 على موقع وكالة ناسا

ويمكنك مشاهدة كسوف الشمس الكلي 2024 مباشرة مع وكالة ناسا وهو يتحرك عبر أمريكا الشمالية في 8 أبريل 2024، ويسافر عبر المكسيك والولايات المتحدة من تكساس إلى ماين، وخارجًا عبر ساحل المحيط الأطلسي في كندا، إذ سيجرى تشغيل البث المباشر من الساعة 1 إلى 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1700 إلى 20:00 بتوقيت جرينتش) في 8 أبريل، وخلال البث ستشارك ناسا المحادثات مع الخبراء وستوفر مناظر تلسكوبية للكسوف من عدة مواقع على طول مسار الكسوف، ويمكنك إرسال أسئلتك في الدردشة باستخدام (#askNASA) للحصول على فرصة للإجابة عليها مباشرة.

بث مباشر من الستراتوسفير UMaine

وينقل البث المباشر لجامعة ماين من طبقة الستراتوسفير مشاهدة الكسوف إلى مستوى جديد تمامًا، إذ تعتبر UMaine من بين 75 مؤسسة تضم 53 فريقًا على مستوى البلاد للمشاركة في  مشروع Nationwide Eclipse Ballooning Project الذي تقوده جامعة ولاية مونتانا (MSU)، ويهدف المشروع إلى توسيع نطاق مشاركة متعلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من مختلف مؤسسات التعليم العالي من خلال جمع بيانات قيمة من البالونات العلمية.

مرصد ماكدونالد بث مباشر لمشاهدة كسوف الشمس 8 أبريل 2024

وسيقوم مرصد ماكدونالد، وهو منشأة أبحاث فلكية تابعة لجامعة تكساس، ببث مباشر لكسوف الشمس الكلي في 8 أبريل، إذ يقول المرصد في بيان عبر البث المباشر على يوتيوب: «انضم إلينا ونحن نتحدث عن الكسوف وأسبابه وكيفية مشاهدته بأمان ومشاهدة ذروة الكسوف من ثلاثة مواقع في تكساس: مرصد ماكدونالد، وبحيرة بوكانان، وإيرفينغ».

ويكون كسوف الشمس الكلي في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بينما سيُرى جزئيًا في أوروبا الغربية والمحيط الأطلسي وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ.