«كل الألعاب للتسلية».. «عبدالرحيم كمال» يناقش روايته الجديدة بمعرض الكتاب

عقد الكاتب عبد الرحيم كمال، ندوة لمناقشة روايته الجديدة «كل الألعاب للتسلية» ضمن فعاليات الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وناقشها الدكتور يسري عبد الله، وأدار النقاش الدكتورة صفاء النجار.

وقال الكاتب عبد الرحيم كمال خلال كلمته: «في الحقيقة أن مسألة المقدمة والخاتمة في روايتي كل الألعاب للتسلية قد كتبت هي أيضًا بمنطق اللعب .. أنا أكتب وأترك التلقي للقارئ وفي بعض الأحيان أجد نفسي أكتب وأعي ما أقوم بكتابته بعد أن يخرج، ولهذا قررت أن ألعب في تلك الرواية بمنطق وجود الأشخاص الخطيرين في تلك الرواية، فمنطق اللعب هو منطق خطير، وهو ما تحمله الرواية من دلالات، فأنت كتبت عن الألعاب بمنطق اللعب ليس أكثر».

وعن اللغة لدى عبد الرحيم كمال قال الناقد الدكتور يسري عبد الله :«مثلما كان اللعب هو التيمة الأساسية، في سرد الرواية نجدنا أيضًا أمام لغة في الرواية تأخذ نفس منطق اللعب في السرد وهي اللعب، كما أن اللغة في الرواية بالإضافة إلى أنها تمتاز بالنزعة التأملية، يتسرب إليها أيضًا لغة الحياة اليومية، وهذا المزيج بين اللغتين في اللغة التي كُتبت بها الرواية يعود إلى أننا أمام كاتب لديه القدرة على إدارة حوار درامي سردي داخل، والتي تعتبر من مراكز الثقل في النص لدى عبد الرحيم كمال، كما أنها رواية تعبر عن تكوينها الاجتماعي، وجاءت لغة الرواية معبرة عن ذلك التكوين.

وعبر الناقد الدكتور يسرى عبد الله، عن سعادته برواية «كل الألعاب للتسلية» للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال، قائلاً :«أنا سعيد جدًا بمناقشة هذه الرواية لاسيما وأننا نتحدث عن الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال والذي  يتنوع مشروعه الإبداعي، فلا يمكن أن نصفه بكتلة واحدة فهو مشروع متعدد الوجوه، وهذا المشروع الذي يحوي داخله تنويعات متعدد ومختلفة».

عبدالرحيم كمال: "كل الألعاب للتسلية"

وفي نفس السياق تحدث الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال، في تصريح خاص لموقع قناة صدى البلد، عن روايته الجديدة، «كل الألعاب للتسلية»، والتي تصدر عن دار عين للنشر والتوزيع، مشيرًا إلى أن الاسم مرتبط بفحوى الرواية، والتي تم طرحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 والتي بدأت في 24 يناير الجاري ويستمر حتى 6 فبراير 2024.

وجاء في تصدير الرواية: «اللعب متعة الانسان القديمة الجديدة، الأمر ليس اختياريا على ما يبدو، الجميع يلعب والقواعد محددة حتى لو بدا الامر مجرد لعب، كل ما عليك هو الامتثال والتهيؤ كل مرة كانك تلعب من جديد، دون شكوى أو ألم أو توقع، فقط كن دائمًا على يقين أن كل الألعاب للتسلية».