كل ما تريد معرفته عن العاصفة دانيال.. تأثيرها والمحافظات المتضررة

تستعد مصر في الوقت الحالي لاستقبال العاصفة دانيال التي تقترب من البلاد، مقبلة من اليونان بعد أن ضربت الأراضي الليبية في الأيام السابقة، وقد تسببت العاصفة في حدوث أضرار جسيمة بسبب الأمطار الغزيرة وسرعة الرياح.

العاصفة دانيال

وتتخذ السلطات المصرية إجراءات استباقية وتعزز التحذيرات للمواطنين للتأكيد على ضرورة التأهب والتحضير للظروف الجوية السيئة المتوقعة، حيث تُعزز الإجراءات الأمنية والتنظيمية للتأكد من سلامة السكان والممتلكات، وتُنشر فِرق الإغاثة والإنقاذ في المناطق المعرضة للخطر.

وتعمل الجهات المعنية في مصر على مراقبة تحركات العاصفة دانيال وتوقعات الطقس بشكل مستمر، وتقوم بتقديم المعلومات والتحديثات اللازمة للجمهور، وقد بدأت تدخل الحدود المصرية على السلوم ومطروح وسيوة.

سيول العاصفة دانيال

يُنصح المواطنون باتباع توجيهات السلطات المحلية واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة مثل تأمين الممتلكات والابتعاد عن المناطق المنخفضة والأماكن القريبة من الأنهار والسيول، وتأتي هذه الإجراءات في إطار الحرص على سلامة السكان وتقليل المخاطر المحتملة التي يمكن أن تنجم عن العاصفة دانيال.

معلومات عن العاصفة دانيال

ومع رفع درجات لتأهب في محافظات مصر، متوقع أن تصل إليها العاصفة دانيال، خلال الساعات القليلة المقبلة، يأتي على رأسها محافظة الإسكندرية.

  • يتسبب قدوم العاصفة دانيال إلى مصر في حدوث حالة من الاستقرار في الطقس، يصاحبه هطول أمطار غزيرة متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات والمدن المصرية على مدار الأسبوع الجاري.
  • اكتسبت العاصفة دانيال بعض الخصائص الاستوائية، مع أخذها وضع الدوران حول المنخفض، مع شكل العين المغلقة، ومن المتوقع وصولها إلى اليابسة في وقت قصير.

  1. تركت العاصفة دانيال اليونان خلال الساعات الأخيرة، تاركة خلفها أضرارا وخسائر فادحة؛ بسبب شدة الأمطار التي وصلت إلى حدوث فيضانات.
  2. من المتوقع أن تسبب العاصفة دانيال سقوط أمطار غزيرة على المدن الشمالية، وكل من مطروح والسلوم، ومن ثم ستمتد بكميات أقل على شمال الوجه البحري والسواحل الغربية للبلاد.
  3. تم وصف تلك العاصفة دانيال بـ«الكارثية» من قبل الخبراء في الجيولوجيا التكتونية التطبيقية الديناميكية وإدارة الكوارث والأستاذ بجامعة أثينا، وأنها عبارة عن ظاهرة طبيعية متطرفة تحدث مرة بمرور كل 1000 عام، حسب وفقا لإذاعة «ERT» الحكومية اليونانية.
  4. تسببت العاصفة دانيال في محاصرة عدد من القرى باليونان بالسيول، خاصة مقاطعة مغنيسيا التي تقع على مسافة 300 كيلو متر شمال العاصمة أثينا، وتسببت في مصرع 11 شخصا وفقدان آخرين.
  5. العاصفة دانيال عبارة عن ظاهرة نادرة من حيث كمية المياه المتساقطة خلال 24 ساعة.
  6. تصنف العاصفة دانيال على أنها إعصار استوائي.