كهربا يستنفد محاولات المماطلة في دفع غرامة الزمالك.. السيناريوهات المتوقعة

ما زال ملف غرامة محمود عبد المنعم كهربا لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لم يُغلق بعد، بعدما منحت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، اللاعب مهلة جديدة، من أجل سداد الغرامة الموقعة عليه لصالح نادي الزمالك.

لجنة الانضباط بـ«فيفا»، منحت كهربا، أمس الإثنين، مهلة لمدة شهرين من أجل سداد غرامة الزمالك، بالإضافة إلى سداد فوائد التأخير على المبلغ المستحق للقلعة البيضاء.

كان كهربا، حصل على أكثر من مهلة لسداد غرامة الزمالك آخرها كان ينتهي يوم 3 أغسطس الجاري، والتي تقدر بمليوني دولار بالإضافة إلى فوائد التأخير.

يذكر أن كهربا تعرض للإيقاف لمدة 6 أشهر، حيث انتهت العقوبة، يوم 11 يناير الماضي ليعود للمشاركة مع الأهلي بشكل مؤقت، لكنه ما زال مهدد بالإيقاف لحين سداد الغرامة.

هل يتم إيقاف كهربا حال عدم سداد الغرامة؟

تحدث طلال عبد اللطيف، خبير اللوائح، عن موقف اللاعب محمود عبد المنعم كهربا، لاعب النادي الأهلي، وذلك بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» منحه مهلة لمدة 60 يومًا من أجل سداد الغرامة المفروضة عليه من قبل محكمة التحكيم الرياضية لصالح الزمالك، قبل أن يتم إيقافه تلقائيًا حال عدم سداد الغرامة.

وقال طلال عبد اللطيف، خبير اللوائح، «الغرض الأساسي للفيفا هو مصلحة اللاعب، وما يحدث في موضوع كهربا شغل قانوني ولكن باحتراف من محامي اللاعب».

واستطرد قائلًا: «ولكن في النهاية الغرامة سيتم دفعها وهذا محسوم ولكن الفكرة في متى سيتم دفع الغرامة».

غرامة كهربا

وحول إذا كانت المهلة الحالية لكهربا هي المهلة الأخيرة من الفيفا، قال عبد اللطيف: «لو محامي كهربا استطاع إثبات أن نادي أفيش البرتغالي طرفًا في القضية قد يؤجل ذلك إنزال الإيقاف على محمود كهربا».

وأشار طلال عبد اللطيف إلى أن نادي أفيش البرتغالي أصبح طرفًا في أزمة كهربا أمام الاتحاد الدولي «الفيفا».

وحول عقوبة كهربا المفروضة عليه من لجنة الانضباط باتحاد الكرة بإيقافه 6 مباريات، أشار خبير اللوائح إلى أن العقوبة على كهربا المسلطة عليه بالإيقاف 6 مباريات مطبقة على الدوري فقط وذلك بسبب تعدد المسابقات المحلية، فكل بطولة تعامل على حدى.

هل يستفيد كهربا من مهلة الـ60 يومًا؟

تداخل العقوبات بالنسبة لكهربا قد يحول دون الاستفادة فعليًا من مهلة الـ60 يومًا الجديدة، باعتبار أن هذه المهلة ستبدأ اليوم 7 أغسطس وتنتهي في السادس من أكتوبر، مع انتهاء الموسم الكروي في مصر وتوقفه لأكثر من شهر.

وأصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد المصري لكرة القدم، في 3 أغسطس الجاري، قرارها النهائي في عقوبة كهربا بالإيقاف لمدة 6 مباريات بدلًا من 12 مباراة، في العقوبة المسلطة عليه نتيجة هتافاته المسيئة خلال مبالراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري في يناير الماضي.

وجُمدت العقوبة لفترة طويلة، قبل أن تقرر لجنة الانضباط تخفيضها لنصف عدد المباريات، والبدء في تطبيقها مع بداية الموسم المقبل.

وحددت رابطة الأندية المصرية منتصف سبتمبر المقبل موعدًا لانطلاق الموسم الجديد ما يعني أن كهربا سيكون في طريقه لاستنفاد عقوبة الـ6 مباريات قبل أن يُسلط عليه عقوبة الإيقاف من الفيفا، حال عدم تسديده الغرامة.

بل إن العقوبتين من الممكن جدًا أن يتداخلا حيث من الصعب أن يخوض الأهلي 6 مباريات في الدوري المصري خلال الفترة بين منتصف سبتمبر ومطلع أكتوبر المقبلين.

علق محمود عبد المنعم كهربا، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، على قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بمنحه مهلة جديدة لسداد غرامة الزمالك.

ونشر كهربا، صورة له من عطلته الصيفية على البحر، عبر حسابه بموقع «فيسبوك»، مصحوبة بتعليق: «راحة البال».