كورونا يتفشى في تركيا.. وتحذيرات من موجة ثانية تضرب أنقرة

شهدت العاصمة التركية تسجيل أعداد كبيرة من المصابين بفيروس كورونا المستجد، ما يمثل ضغطًا على المستشفيات في أنقرة، الأمر الذي يهدد بفرض إغلاق جديد للسيطرة على الوباء.

وأعلنت الحكومة التركية هذا الأسبوع أن المدينة باتت في الوقت الراهن بؤرة التفشي لفيروس كورونا.

ونقلت 'رويترز' عن أستاذ علاج أمراض الشيخوخة في كلية الطب بأنقرة، مصطفى جنكورتران، قوله: 'أصبحت أنقرة ووهان' أخرى، في إشارة إلى المدينة الصينية التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة.

وكتب على تويتر يوم الأربعاء 'ينبغي فرض إغلاق لمدة تتراوح بين 10 و 14 يومًا، ربما تواجه القدرات الطبية ما يفوق طاقتها'.

وقال مسؤولان لرويترز إن الإصابات في أنقرة تتزايد بوتيرة تسبق التوقعات، وإن الإجراءات الحالية بما في ذلك استخدام الكمامات وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي لا تحقق النتائج المرجوة.

وتحدث وزير الصحة فخر الدين قوجة، عن 'ذروة ثانية' في حالات كوفيد-19 في تركيا، حيث قال إن عدد الحالات النشطة في أنقرة هذا الأسبوع كان ضعف العدد في إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة أمثال سكان العاصمة.

وأشار حاكم أنقرة فاسيب شاهين للصحفيين الجمعة إلى أنه يأمل ألا يستلزم الاتجاه التصاعدي في أعداد الحالات فرض إجراءات أشد صرامة مثل حظر التجول.

وتابع قائلا: 'حظر التجول وضع صعب، لا نريد فرضه. نعتقد أن من الممكن تغيير مسار هذا الاتجاه التصاعدي في مدينتنا دون فرض مثل هذه القيود'.

وقفز عدد الوفيات في جميع أنحاء البلاد إلى أعلى مستوى منذ منتصف مايو، أثناء تطبيق إجراءات العزل العام، وأُعلنت 49 وفاة الخميس.

وفي مطلع الأسبوع، اتهم رئيسا بلديتي اسطنبول وأنقرة الحكومة بالتهوين من شأن مدى انتشار الوباء، مستندين إلى معلومات محلية.

 

السعودية: 822 إصابة جديدة بكورونا و 33 حالة وفاة

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 75415

الطيران تنفي ضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة كورونا داخل داخل المطارات المصرية