كورونا يعصف بالأمريكان.. زيادة كبيرة بالإصابات ودخول المستشفيات

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن متحور كورونا 'جي.إن 1' JN.1 محل اهتمام دولي نظرا لسرعة انتشاره عن باقي المتحورات السابقة.

انتشار متحور كورونا الجديد

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن متحور جي.إن 1JN.1  هو المسبب الرئيسي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، حيث يمثل حوالي 62% من الإصابات وينتشر بشكل واضح في أمريكا وأوروبا وآسيا.

وفي الآونة الأخيرة، أكدت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن متحور 'جي.إن1' JN.1 هو النوع الأكثر انتشارًا حاليًا في العالم، مع ارتفاع حاد في معدلات الإصابة به في آسيا، ورغم ذلك، لا يوجد حاليًا دليل على أن هذا المتحور يسبب أعراضًا أكثر خطورة.

وشددت المراكز أيضًا أن اللقاحات الحالية قادرة على تعزيز الحماية ضد هذا المتحور.

خطورة متحور كوورنا الجديد

وفي سياق متصل، أعلنت المراكز أن حالات الدخول إلى المستشفيات بسبب الإصابة بمرض كوفيد-19 زادت بنسبة 20.4% في الأسبوع الأخير من عام 2023.

ورغم أن منظمة الصحة العالمية صنفت متحور 'جي.إن1' JN.1 كمحل اهتمام، إلا أنها أكدت أن مخاطره على الصحة العامة تبدو منخفضة، وفقا لروسيا اليوم.

يُذكر أن اكتشاف هذا المتحور تم لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر من العام الماضي، وحتى الآن لم يشكل تهديدًا خطيرًا حسب تقييم منظمة الصحة العالمية.

متحور كورونا الجديد JN.1

متحور كورونا الجديد JN.1 هو نسخة متطورة م BA.2.86، ويحتوي على 20 طفرة على بروتين سبايك، وهو ما كان مصدرًا لقلق كبير عندما تم اكتشافه لأول مرة.

متحور JN.1  لكورونا يعتبر أقل من 0.1% من حالات فيروس كورونا في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، وقد اكتُشف لأول مرة في سبتمبر 2023 بالولايات المتحدة، وتم اكتشافه في 11 دولة أخرى.

أعراض متحور كورونا JN.1

حتى الآن، لا توجد أعراض جديدة مرتبطة بالإصابة بالمتغير JN.1.  يعتقد الأطباء أن ذلك يرجع إلى انخفاض عدد الحالات المرتبطة بهذا المتغير الفرعي من متغير أوميكرون، والذي تتمحور أعراضه حول «الحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام العضلات والتعب والصداع والإسهال»، والتي تشبه دور البرد العادي.