كورونا ينتقل عبر الهواء.. علماء يوجهون اللوم على منظمة الصحة العالمية

وجه مئات العلماء رسالة إلى منظمة الصحة العالمية، بشأن فشلها في إصدار تحذيرات في الوقت المناسب حول خطورة فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وقام 239 عالمًا من 32 دولة مختلفة، بتوجيه رسالة لمنظمة الصحة العالمية، قدموا خلالها أدلة أظهرت أن الجسيمات الصغيرة من الفيروس قادرة على أن تطفو لفترات طويلة ومساحات بعيدة ومن ثم إصابة الإنسان بالوباء.

وكشف خطاب العلماء المفتوح، المقرر نشره الأسبوع المقبل في دورية علمية، أن التوجيه الصادر من منظمة الصحة العالمية مع بداية الوباء، تجاهل الأدلة المتزايدة على أن الجسيمات الصغيرة في الهواء تعلمب دورًا كبيرًا في انتقال العدوى، وذلك وفقًا لما أكدته وكالة رويترز.

وأفاد العلماء، أن الجسيمات الصغيرة جدًا، أو ما يعرف بالهباء الجوي، قادر على أن يطفو في الهواء لفترات طويلة، ويتنقل عشرات الأقدام في الأماكن المحصورة أو التي لا يتم تهويتها بشكل مستمر وذلك على الرغم من الحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الناس.

وأضاف العلماء، أنهم توصلوا لأدلة تفيد بأن فيروس كورونا المستجد في الجسيمات الأصغر بالهواء يمكنه أن يصيب البشر، مطالبين منظمة الصحة العالمية بضرورة مراجعة الصحة العالمية إرشادادتها السابقة.

وكشف العلماء، أن الهواء يحمل الفيروس وينقل العدوى للإنسان عند استنشاقه سواء حملته قطرات رذاذ كبيرة تنتقل بسرعة في الهواء بعد العطس أو قطرات أصغر بكثير، تطير حتى آخر نقطة داخل أي غرفة، أو مكان مغلق.

يذكر أن منظمة الصحة، أعلنت في أوقات سابقة أن الفيروس ينتقل في الأساس من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الصغير الذي يخرج من أنف أو فم الشخص المصاب عند التحدث أو السعال أو العطس، كما أفادت بأن الدلائل على أنه يمكن للفيروس أن ينتقل عبر الهواء ليست مقنعة.