مصرع أكثر من 150 وفقدان 355 شخصًا بسبب التدافع في كوريا الجنوبية

تعهّد رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، اليوم الأحد، بإجراء تحقيق دقيق بشأن تدافع أودى بحياة 151 شخصًا على الأقل، مساء أمس السبت في وسط سيول؛ بعدما احتشد عشرات الآلاف، في شوارع ضيّقة للاحتفال بعيد هالوين، للمرة الأولى بعد جائحة كورونا.

مأساة

وأعرب يون عن أسفه «لمأساة وكارثة ما كان يجب أن تحدث»، واعدًا بأنّ حكومته ستُجري تحقيقًا صارمًا لتحديد أسباب الفاجعة، وهي من أخطر الكوارث في تاريخ كوريا الجنوبيّة، والتأكد من أنها «لن تتكرر».

وقال الرئيس، الذي توجّه إلى مكان الحادث صباح الأحد مرتديًا سترة إسعاف خضراء، في خطاب تلفزيوني: «قلبي مُثقل ويصعب عليّ احتواء حزني»، معلنًا الحداد الوطني، وفق وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

إسعاف المصابين

وانتشرت عشرات الجثث على رصيف مغطّاة بملاءات، وحاول مارة في الشارع إنعاش مصابين بناءً على طلب عناصر فرق الإسعاف المنشغلين. وكان أشخاص يرتدون ملابس تنكرية أو ملابس سهرة يركضون بعدما انتابهم الذعر.

وقال عناصر في فرق الإسعاف، إن التدافع، الذي لم يُعرف بعد سبب حدوثه، خلف ما لا يقل عن 151 قتيلًا، هم 97 امرأة و54 رجلًا، ومن بينهم 19 أجنبيًا من جنسيات مختلفة، إلى جانب إصابة 89 آخرين بجروح.

وقالت وكالة «يونهاب» للأنباء، أنّ بين القتلى الأجانب أشخاصًا من إيران وأوزبكستان والصين والنروج، فيما ذكرت وكالة «تاس» للأنباء أن روسيين بين القتلى. ووفقًا للسلطات في سيول؛ فإنه تمّ الإبلاغ عن فقدان 355 شخصًا.

الرئيس السيسى يهنئ نظيره الكورى بمناسبة الاحتفال بيوم تأسيس جمهورية كوريا الجنوبية

الرئيس السيسى يهنئ نظيره الكورى بمناسبة الاحتفال بيوم تأسيس جمهورية كوريا الجنوبية