كيفية أداء صلاة الغائب على ضحايا المغرب وليبيا

تشهد كافة المساجد في جميع المحافظات اليوم، عقب صلاة الجمعة، أداء صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب والعاصفة دانيال، وذلك عقب إعلان وزارة الأوقاف، عن إقامة صلاة الغائب على الأشقاء في المغرب وليبيا، حيث تسأل البعض عن كيفية أداء صلاة الغائب وما هي الخطوات الصحيحة للقيام بها.

كيفية أداء صلاة الغائب

المقصود بكيفية أداء صلاة الغائب في المساجد بجميع المحافظات، وهي عبارة عن صلاة الجنازة التي يقوم بها المسلمين على كل من مات بدولة غير دولته، حيث الصلاة هي العبادة المخصوصة التي شرعها الإسلام، واصطلاحا هي الصلاة على الميت.

كيفية أداء صلاة الغائب على ضحايا المغرب وليبيا

حيث خلق الله الإنسان ليعمر في الأرض، ويسافر الإنسان من دولة إلى أخرى بحثا عن مصدر رزق يرفع من مكانته الاجتماعية ويغطي تكاليف حياته، وقد يفقد حياته بسبب وجود إعصار أو فيضان أو زلزال، ويؤدي أهله أو شعبه أو صلاة الغائب عليه حال تعثر عودة جثمانه إلى بلده وأهله.

خطوات أداء صلاة الغائب

ووفقا لمذاهب الشرعية الإسلامية، فإن كيفية أداء صلاة الغائب تتمثل في 4 خطوات رئيسية يجب القيام بها، حتى تكون الصلاة كاملة، وهي عبارة عن 4 تكبيرات تتمثل في:

  •  التكيبرة الأولى: يعقبها قراءة الفاتحة
  • التكبيرة الثانية: يكبر ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
  • التكبيرة الثالثة: يكبر ثم الدعاء للميت حيث يمكن قول الدعاء التالي: «اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ثم يدعو له».
  • التكبيرة الرابعة: الدعاء للنفس ولجموع المسملين.

النبي يؤدي صلاة الغائب على النجاشي

ورد عن النبي أنه أدى صلاة الغائب عن النجاشي، حيث نعى الرسول النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر عليه 4 تكبيرات، ومن المؤكد ان النجاشي مات بأرض الحبشة، وهي صلاة الغائب، فهي جائزة ووردت عن النبي.