كيفية إثبات جريمة السب والقذف.. 5 شروط لإنزال العقوبة على المتهم 

كيفية إثبات جريمة السب والقذف، كثيراً ما يبحث المتضررين من جرائم السب والقذف عن إجابة هذا السؤال لضمان الحصول على حقهم ممن تعدوا عليهم وتسببوا لهم في الضرر.

ومع التطور الملحوظ في استخدام المواطنين لمواقع التواصل الاجتماعي، بات لإثبات جريمة السب والقذف متطلبات أخرى تفرضها طبيعة الوسائل التي ترتكب الجريمة من خلالها، وهو ما نرصده في ذلك التقرير.

كيفية إثبات جريمة السب والقذف

ولـ إثبات جريمة السب والقذف، هناك عدة احتياطات وشروط ينبغي مراعاتها حتى يسفر محضر السب والقذف عن نتيجته المأمولة بشإن إنزال العقاب على المتهم.

وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:-

  1.  الاحتفاظ بصورة طبق الأصل «سكرين شوت» من المحادثة الكتابية التي تتضمن عبارات سب وقذف، وذلك في حالة وقوع الجريمة عبر أحد مواقع أو تطبيقات التواصل الاجتماعي.
  2.  التوجه إلى أقرب قسم شرطة تابع إلى مكان إقامتك من أجل تحرير محضر بالواقعة.
  3. الاحتفاظ بما يفيد أن الصفحة المرتكب من خلالها الجريمة تخص المتهم بارتكابها من خلال الاحتفاظ بصورة من صفحة الشخص مرتكب الجريمة، والتوجه إلى مباحث الإنترنت.
  4. تتولى النيابة في أعقاب ذلك التحقيق في المحضر وفحص ما يتم تقديمه إليها من أدلة إلكترونية.
  5. وفي حالة انتهاء التحقيقات إلى توافر أركان الجريمة في حق المبلغ ضده، تتم إحالة القضية إلى المحكمة الاقتصادية، المختصة بنظر جرائم تقنية المعلومات.

عقوبة السب والشتم بدون شهود

عقوبة السب والقذف أفرد لها قانون العقوبات المصري بابا مستقلاً به هو الباب السابع المعنون بـ«القذف والسب وإفشاء الأسرار».

وتعرف المادة 302 من قانون العقوبات جريمة القذف، بوصفها كل من أسند لغيره بواسطة إحدى طرق العلانية أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة، لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه.

وحددت المادة  306  من القانون عقوبة جريمة السيب حيث نصت على أنه كل سب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن بأي وجه من الوجوه خدشاً للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه في الأحوال المبينة بالمادة 171 بغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه.

أما المادة 306 مكرر (أ) فتنص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أية وسيلة تقنية أخرى.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

وفي حالة العود تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

عقوبة السب والقذف على الواتس

عقوبة القذف في القانون المصري، حددتها المادة 303، والتي نصت على أن «يعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه. فإذا وقع القذف في حق موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة، وكان ذلك بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة، كانت العقوبة غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه».

وتمنع المادة 304 الحكم بهذا العقاب على من أخبر بالصدق وعدم سوء القصد الحكام القضائيين أو الإداريين، بأمر مستوجب لعقوبة فاعله.

فيما تنص المادة 305 على أنه «وأما من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد فيستحق العقوبة ولو لم يحصل منه إشاعة غير  الإخبار المذكور، ولم تقم دعوى بما أخبر به.

 

عقوبة السب والقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعى

عقوبة السب والقذف.. تعرف على الحد الأقصى للحبس والغرامة

أحكام رادعة في جرائم السوشيال ميديا .. حبس دجال وتغريمه 120 الف جنيه لنشر صور عارية لسيدة .. وعامين ليوتيوبر بتهمة السب والقذف

المحكمة تغرم مرتضى منصور 100 ألف جنيه لصالح ممدوح عباس بتهمة السب والقذف