كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان 2024.. 5 أدعية مستحبة

بدأ العد التنازلي لحلول ليلة النصف من شهر شعبان وشهر رمضان المبارك لعام 1445 هـ ويقبل المسلمون على الإكثار من العبادات والطاعات في تلك الفترة لما لها من روحانيات كبيرة وتقربا من الله سبحانه وتعالى.

كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان

ذكرت دار الافتاء المصرية أن والحاصل من كلام العلماء أن ليلة النصف من شعبان وإن كان يُندب إحياؤها إلا أنه لا توجد صفة محددة لإحيائها؛ لأن النصوص الخاصة بإحيائها قد جاءت مطلقة غير مقيدة بدعاء دون دعاء، ولا بحال دون حال، ولا بوقت دون وقت، فلا يجوز تقييدها وقصرها على بعض الأدعية دون بعض، أو بعض الأحوال دون بعض.

وتابعت دار الافتاء أنه يتم إحياؤها بأنواع العبادات التي يجد فيها الإنسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية.

موعد ليلة النصف من شعبان 2024

وعلنت دار الإفتاء المصرية عن موعد ليلة النصف من شهر شعبان 1445 هـ والتي تبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445 هـ الموافق 24 فبراير 2024 وتنتهي فجر يوم الأحد الموافق 15 شعبان 1445 هـ الموافق 25 فبراير 2024.

ليلة النصف من شعبان

أسئلة كثيرة ترد حول فضل شهر شعبان وليلة النصف من شعبان التي أجاب عليها الدين الإسلامي سواء في أحاديث نبوية أو آثار متواترة للصحابة والتابعين وأئمة المسلمين أو فتاوى لفقهاء عظموا الأعمال في شهر شعبان.

النهادرة كام شعبان

يوافق اليوم الجمعة السادس عشر من شهر فبراير 2024، السادس من شهر شعبان 1445.

موعد ليلة النصف من شعبان

بدأ شهر شعبان الأحد الماضي وبناء عليه فإن ليلة النصف من شعبان ستبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 24 فبراير وستنتهي فجر الأحد 25 فبراير الجاري.

متى يبدأ صيام النصف من شعبان؟

أجاز العلماء، الإكثار من الصوم عموما في سائر أيام السنة، ويستحب للمسلم أن يكثر من الصوم في شهر شعبان خصوصا لما رواه الشيخان من حديث عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ.

وبناء عليه فإن صيام يوم النصف من شعبان، جائز مع سائر أيام الشهر أو يصومه من له عادة كصيام يوم وفطر يوم أو صيام الإثنين والخميس فيوافق ذلك يوم النصف من شعبان، أو صيامه على أنه من الأيام البيض، إلا أنه لا يشرع تخصيصه بصيام دون بقية أيام شعبان.

ويجوز صيام النصف الثاني من شعبان خاصَّة إذا وافق عادةً للمسلم، كصيام يوم الإثنين والخميس، أو قضاء أيام فائتة أو نذر أو غيرها من أنواع الصيام التي لها سبب.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟

وقعت في ليلة النصف من شعبان حادثة تحويل القِبلة من بيت المقدس إلى الكعبة التي تعد حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية، ومن أعظم الفضائل التي تُضاف إلى شهر شعبان.

هل صحيح أن الأعمال ترفع في النصف من شعبان؟

ورد في السنة النبوية عن أبو داود والنسائي وابن خزيمة من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام فيه؛ كما في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته أكثر منه صياما في شعبان.

الدعاء المستحب في ليله النصف من شعبان؟

اللهمَّ في ليلة النصف من شعبان أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي. واللهم ربّ داود اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها.

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

ما هي الأعمال التي ترفع في شعبان؟

رفع الأعمال في شهر شعبان وفي يومي الإثنين والخميس، هو أن الأعمال - سواء كانت قولية أو فعلية- تُعرَض على سبيل الإجمال في شهر شعبان، وهذا يسمى رفعًا سنويًّا، بينما تعرض في يومي الإثنين والخميس على سبيل التفصيل، ويسمى رفعًا أسبوعيًّا.

وكلاهما ورد في السنة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» رواه الترمذي.

وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ».

ما هو فضل شهر شعبان؟ وهل للصيام في هذا الشهر أهمية قصوى؟

بما أن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، فشهر شعبان مثل مقدمة لرمضان ومثل صلاة السنة التي تقدم قبل الفريضة والتي تهيأ النفس للصلاة الفريضة.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم كثيرا في هذا الشهر عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى يقول المرء لا يبطل الصيام أبدا، وكان يترك الصيام حتى يقول أحد لا يصوم أبدا. ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا كاملا إلا شهر رمضان ولم أره يصوم في شهر أكثر من شهر شعبان. ' [متفق عليه على الحديث].

إحياء ليلة النصف من شعبان

الأمر بإحياء تلك الليلة المباركة ورد مطلقًا، والأمر المطلق يقتضي عموم الأزمنة والأمكنة والأشخاص والأحوال؛ فإذا كان الأمر الشرعي محتملًا لأوجهٍ متعددةٍ فإنه يكون مشروعًا فيها جميعًا، ولا يصح تقييده بوجهٍ دون وجهٍ إلا بدليل، وإلا كان ذلك تضييقًا لما وسعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فيجوز إحياؤها فرادى وجماعات، سرًّا وجهرًا، في المسجد وغيره -مع مراعاة عدم التشويش على المصلين- بل إن الاجتماع لها أولى وأرجى للقبول.