كيفية رفع قضية شيك بدون رصيد.. وما هي الشروط لصحته؟

شيك بدون رصيد، يدور في الأذهان تساؤلات عدة من الكثير حول عقوبة شيك بدون رصيد والذي يكون «غير قابل للصرف».. «قناة صدى البلد» تستعرض في هذا التقرير، كل ما يريده القراء حول عقوبة إصدار شيك بدون رصيد.

الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها لصرف الشيك من البنك؟

شيك بدون رصيد، يجب أن يقدمه مالكه في خلال ستة أشهر من تاريخ الاستحقاق، ولا يمكن تقديم شيك بدون رصيد بعد ذلك لتفادي أي مشكلات متعلقة بالرفض بسبب عدم وجود رصيد أو تأخرك في تقديم شيك بدون رصيد، فإن لم يكن هناك رصيد كاف في البنك للشخص صاحب الشيك، إذا كان المبلغ الموجود في البنك لا يغطي الشيك فيأخذ رفضا على الشيك من قبل البنك.

شروط صحة الشيك يجب التأكد منها

في حالة أن حمل شخص لـ شيك بدون رصيد وتوقيعه ليس له أهلية الالتزام به أو توقيعات مزورة أو لأشخاص وهميين، وتوقيعات غير ملزمة لأصحابها لأسباب أخرى أو لمن وقع شيك بدون رصيد بأسمائهم، فإن التزامات غيرهم من الموقعين عليه تبقى مع ذلك صحيحة.

كيفية رفع قضية شيك بدون رصيد

ويكون رفع قضية شيك بدون رصيد في خلال 3 سنوات فقط من تاريخ الاستحقاق المكتوب على شيك بدون رصيد، ولابد من رفض البنك على ال شيك بدون رصيد أو الرصيد لم يغط المبلغ المراد صرفه.

إزاي تعمل دعوى تخص القضية

يجب على حامل الـ شيك بدون رصيد أ يتوجه إلى البنك التابع لصاحب شيك بدون رصيد لتأخذ الرفض عليه في مدة أقصاها 6 أشهر، ثم الذهاب للقسم لعمل محضر بالواقعة، سوف يستدعي القسم الشخص محرر الشيك.

عقوبة شيك بدون رصيد وفقا للقانون

بحسب القانون رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ في المادة ٥٣٤ – عقوبات ونص البند على أن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد يتم تحديدها في الجرائم المتعلقة بالجنايات أو في قضايا جنح أو حتى في قضايا المخالفات وحال دخول القضية في الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن 3 سنوات وبالتالي هناك غرامة مالية لا تزيد على 50 ألف جنيه .

وعند إصدار عقوبة شيك بدون رصيد في المخالفات لا يمكن أن تقل العقوبة عن الحبس لمدة 6 أشهر، أما في حالة قضايا الجنح تكون العقوبة هي الحبس لكاتب شيك بدون رصيد من ٦ أشهر إلى ثلاث سنوات أي 36 شهرا.

وفي حالة دخول قضية شيك بدون رصيد إلى الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن ٣ سنوات، كذلك يكون هناك وجود لغرامة لا يمكنها أن تزيد على ٥٠ ألف جنيه، ولا يمكنها أن تقل عن ألف جنيه.

كيفية رفع دعوى شيك بدون رصيد

بالنسبة لكيفية رفع دعوى شيك بدون رصيد، إن يكون ذلك خلال 3 سنوات من تاريخ الاستحقاق المدون على شيك بدون رصيد، ووجود رفض البنك على الشيك، وأنه بدون رصيد أو حالة أن الرصيد لم يكفِ المبلغ المطلوب صرفه.

ويمكن عمل دعوى تخص قضية شيك بدون رصيد، وهو أن يتوجه الشاكي للبنك التابع لصاحب الشيك، ليأخذ الرفض عليه في مدة لا تزيد عن 6 أشهر، ثم يلجأ للقسم ليحرر محضر بالواقعة، وبعدها يستدعي القسم محرر شيك بدون رصيد لأتخاذ الإجراءات.

متى تسقط جنحة الشيك؟

متى تسقط دعوى الشيك بدون رصيد؟ تعتبر جريمة شيك بدون رصيد من حيث النوع من الجنح، والتي تنقضي الدعوى الجنائية فيها بمضي ثلاث سنوات من وقت وقوع الجريمة ما لم يتحقق سبب من أسباب انقطاع مدة التقادم عملاً بنص المادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية وهذا مضمون ما ذكرته المادة 531 التي تتحدث عن الدعوى المدنية الخاصة بالمطالبة شيك بدون رصيد وليس للدعوى الجنائية علاقة بذلك.

ميعاد رفع جنحة شيك بدون رصيد

متى يسقط الشيك بدون رصيد؟ فإذا كان هناك شخص محرر له شيك بدون رصيد تاريخ إصداره في 25/6/2022، فيظل له الحق في تحريك الدعوى الجنائية بهذا الشيك طيلة ثلاثة أعوام أي قبل انقضاء يوم 25/6/2025.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في مصر.. تعرف على 4 صور للجريمة

الصور القانونية لجريمة الشيك بدون رصيد..«عفواً الرصيد لا يكفي»