كيفية كتابة عقد إيجار محل.. قانونى يجيب

عقد الإيجار هو من أخطر العقود، التي على الشخص أن يكون مستشارك القانوني حاضر ومستعد للحفاظ علي حقوقك،  سواء كنت مستاجر أو مالك للعقار،  خاصه كان إيجار للمحل تجاري.

صيغة كتابة عقد الإيجار

في البدايه يقول أيمن محفوظ المحامى،  لابد من كتابه تاريخ العقد بمنتهي الدقه، وان كان يلزم كتابه الساعه التي يبدا فيها العقد ، والمكان الذي تم فيه تحرير العقد، وأسماء المتعاقدين وصفاتهم وأماكن إقامتهم بمنتهي الدقه،  ثم تحديد موضوع العقد، وهو استئجار المحل التجاري، الذي يجب وصفه بمنتهي الدقه ثم تحديد مدة الإيجار، وهي المدة الزمنية للاستئجار، لبدايه العقد وانتهائه، وعلي المتعاقدين تحديد قيمة الإجره المتفق عليها.و تحديد المده التي يحصل فيها المالك علي الاجره اما يوميا او اسبوعيا او شهريا، و طريقة الدفع ليد المالك والموعد الاقصي لدفع الإحره الذي بعده يجوز للمالك طرد المستاحر حال التاخر عن دفع الاجره بعد تلك المده ويكون العقد مفسوخ من تلقاء نفسه دون حاجه للاي اجراء قضائي .كما يجب تحديد الغرض من الإيجار، سواء كان استخدام المحل كمتجر تجاري أو مكتب إداري أو صناعي. وهل من حق المستاجر تغيير النشاط من عدمه. وهل يجوز للمستأجر إجراء تعديلات انشائيه على المحل بما لايضر بالعقار او ان يستحيل عمل تغيرات في تصميم المحل المستاجر ، ويجب تحديد الشروط المتعلقة بهذه التعديلات، ويجب تحديد الشروط المتعلقة بالصيانة والإصلاحات، ومن سيتحمل تكاليفها.

شروط إلغاء العقد

ويضيف أيمن محفوظ، أنة  يجب تحديد شروط الإلغاء والإجراءات المتعلقة بها، وكذلك مدة الإنذار القانوني قبل طلب الفسخ او الطرد للمستاجر و تحديد مبلغ الضمان المادي الذي يتعين على المستأجر دفعه كمقدم للايجار و استرداد هذا المبلغ في نهاية فترة الإيجار، ولابد من إثبات المحكمه المدنية المختصه بنظر اي نزاع ينشأ عن أحد بنود عقد الايجار ويجوز الاتفاق علي محكمه يختارها المتعاقدين حتي وان لم تكن هي المحكمه الجغرافيه التي تقع في دائره العقار.

المحكمة المختصة والشهود

ويجوز  الإتفاق علي ان ينعقد اختصاص المحكمه التي يختارها المالك او المستاجر ثم يتم توقيع العقد من قبل كل من المالك والمستأجر، ويستحسن ان يكون هناك توقيع الشهود الحاضرين كتابه العقد ويجب عمل نسخ من عقد الايجار للكل طرف نسخه للعمل بها عند اللزوم. تلك ابرز البنود التي يتطلبها عقد ايجار محل تجاري او صناعي او اداري.