كيف أثرت التغيرات المناخية على سعر بعض الخضروات.. فيديو

أكد النائب عادل عامر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن القيادة السياسية وجهت القطاع الزراعي بوضع خطة متطورة للنهوض بالصناعة الزراعية.

قال النائب عادل عمر خلال لقائه مع الإعلامية شيماء موسى عبر برنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2،إن مصر تعود إلى المراكز الأولى على مستوى العالم، حيث تمتلك محافظة الوادي الجديد أكبر مزرعة نخيل على مستوى العالم، كما يتم من خلالها التصنع الغذائي، والتصدير للخارج.

وأوضح عضو مجلس النواب أن مستقبل مصر من التوسعات في زراعة القمح هو نقلة غير مسبوقة تجعل الدولة بها اكتفاء ذاتي من الغلال التي يعاني منها معظم دول العالم، والتقليل من العملة الصعبة لحل مشكلة الغذاء وتوفير «رغيف العيش» للمواطن من أنتاج أراضي مصرية.

وأضاف أن التغيرات المناخية وارتفاع درجات حرارة الأرض أثرت على النباتات الزراعية، كما تم التحذير في شهر يوليو ويونيو في العام الماضي من حدوث موجة حارة أثرت على بعض الخضروات وترتب عليها تساقط الأزهار وقلة الإنتاج بالتزامن مع حجم المعروض وزيادة الطلب يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، مضيفا أن فرق سعر العملة وارتفاع مدخلات الإنتاج وعملات النقل وأجور العمالة يؤدي لارتفاع سعر المنتج بالإضافة غلى هامش ربح للمزارع.

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة وجود تنسيق بين مراكز البحوث ومراكز التنبؤ بالمناخ لتجنب من ظاهرة التغيرات والانقلاب الحراري التي تؤثر على المزروعات وتعرف باسم ظاهرة «النينيو».