كيف تثبت جريمة التحرش الإلكتروني؟

كيف تثبت جريمة التحرش الإلكتروني؟ .. هكذا تتسائل أغلب السيدات أو الفتيان اللاتي تعرضن لواقعات تحرش سواء على المواقع أو التطبيقات الإلكترونية، والراغبات في تحرير  محاضر تحرش ضد المتهمين في تلك الوقائع.

وفي هذا التقرير يوضح موقع «قناة صدى البلد» للباحثات عن إجابة على هذا التساؤل من واقع نصوص القوانين وما انتهت إليه الأحكام القضائية.

كيف تثبت جريمة التحرش الإلكتروني؟

جريمة التحرش الإلكتروني يمكن إثباتها عبر ما نص عليه قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات بشأن الأدلة الرقمية، والتي تتمثل في مجموعة المواد والوسائط الرقمية بما تتضمنه من صور ومقاطع فيديو ورسائل إلكترونية، يمكن من خلالها التحقق في ارتكاب جريمة ما.

ويعرف القانون الدليل الرقمي باعتباره معلومات إلكترونية لها قوة أو قيمة ثبوتية مُخزنة أو منقولة أو مستخرجة أو مأخوذة من أجهزة الحاسب أو الشبكات المعلوماتية وما فى حكمها، في شكل مجالات أو نبضات مغناطيسية أو كهربائية ممكن تجميعها وتحليلها باستخدام أجهزة أو برامج أو تطبيقات تكنولوجية خاصة.

أركان ثبوت جريمة التحرش

وتقوم جريمة التحرش على أركان محددة، يشترط القانون وجودها وتوافرها حتى تقتنع المحاكم بإدانة المتهمين في تلك القضايا متى توافرت هذه الأركان والشروط.. حيث تتمثل تلك الشروط في :-

  1. أن يقدم المتهم على إزالة ساتر الحياء سواء باللفظ أو بالفعل.
  2. أن تتضمن جريمة التحرش فعلاً منافياً للآداب العامة مع شخص رغمًا عنه.
  3. تعرض المجني عليها لأذى نفسي وجسدي من قبل المتهم.
  4. عدم توافر الجالة الرضائية للمجني عليها والتي يتم التأكد منها من خلال توافر محاولة المقاومة
  5. وجود شاهد عيان أو كاميرات في موقع الحدث.

 

ما هي عقوبة التحرش الالكتروني في مصر؟

حبس المتهم بالتحرش بطفلة داخل محل ملابس في المرج

داليا مصطفى تكشف تفاصيل تعرضها للتحرش

جنايات المنصورة تقضي بحبس شاب تحرش بطالبة أثناء سيرها بالشارع 3 سنوات