كيف تحسم السعودية التأهل للدور الحاسم من تصفيات كأس العالم أمام طاجيكستان ؟

اقترب منتخب السعودية من بلوغ الدور الثالث والحاسم من تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة آسيا، وذلك مع حصد 9 نقاط كاملة في أول 3 جولات من المرحلة الثانية من التصفيات.

وينزل منتخب السعودية، غدًا الثلاثاء، ضيفًا على منتخب طاجيكستان لحساب الجولة الرابعة من التصفيات، في العاصمة الطاجيكية دوشنابي.

والأخضر السعودي أمام فرصة حسم التأهل مبكرًا إلى المرحلة الثالثة من التصفيات، وذلك خلال مواجهة طاجيكستان المقرر لها غدًا الثلاثاء.

ويتصدر منتخب السعودية ترتيب المجموعة السابعة من التصفيات برصيد 9 نقاط بالعلامة الكاملة من 3 مباريات، ثم يأتي منتخبا طاجيكستان والأردن في المركزين الثاني والثالث برصيد 4 نقاط، فيما يتذيل منتخب باكستان ترتيب المجموعة بدون رصيد من النقاط.

كيف يتأهل منتخب السعودية؟

ويحتاج منتخب السعودية إلى تحقيق الانتصار من أجل ضمان العبور مبكرًا إلى المرحلة الثالثة من التصفيات بغض النظر عن آخر جولتين من التصفيات.

وسيضمن الأخضر السعودي كذلك ترشحه للمرحلة الثالثة والحاسمة حال تعادله أمام طاجيكستان، وذلك بشرط ألا ينتصر منتخب الأردن في المواجهة الثانية من المجموعة أمام باكستان (سواء تعادل أو هزيمة الأردن).

أما حال هزيمة الأخضر السعودي أمام طاجيكستان فإنه تأهل المنتخب السعودي سيتأجل إلى الجولتين المقبلتين من التصفيات في يونيو المقبل.

وستُقام المرحلة الثالثة من التصفيات بمشاركة 18 منتخبًا تُقسم على 3 مجموعات بحيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم، بينما يخوض الثالث والرابع من كل مجموعة الدور الرابع من التصفيات، وتُقسم المنتخبات الستة على مجموعتين تضم كل مجموعة 3 منتخبات، ويتأهل الأول من كل مجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم بينما يخوض وصيف كل مجموعة ملحقًا قاريًا فاصلًا من أجل التأهل للملحق العالمي.