كيف تسهم صفقة رأس الحكمة في انتعاش الاقتصاد المصري وخفض الأسعار؟.. فيديو

ناقش الإعلامي أحمد موسى في حلقة مساء الأربعاء 28 فبراير 2024، حجم التأثيرات التي ستصيب السوق المصري بعد تنفيذ صفقة رأس الحكمة ووصول أول دفعة من العقد الموقع وإنعاش خزينة البنك المركزي.

وشدد الدكتور منجي بدر، الوزير المفوض وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للأمم المتحدة، على أهمية أن يكون هناك أفكار للحوار الاقتصادي في جلسات الحوار الوطني، مشيرا إلى أهمية تنفيذ توصياته.

وأكد الدكتور منجي بدر، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن تكون التوصيات قابلة للتنفيذ، وليست هائمة في الهواء، بالإضافة إلى وجود برنامج تنفيذي تصدر عنه توصيات شاملة قائمة على تحليل دراسات جدوى.

ونوه منجي بدر، بأن هناك اهتماما بتوصيات الحوار الوطني من قبل الدولة، لذا لابد أن يخرج توصيات مهمة قادرة على المساعدة في النهوض بالدولة والتغلب على تحدياتها المختلفة، مشيرا إلى أهمية مشاركة الحكومة في جلسات الحوار، كما تم الإعلان عن ذلك.

وأوضح الوزير المفوض، أهمية استمرار الدولة في تطوير البنية التحتية، كذلك دعم جهاز التمثيل التجاري، إلى جانب الاهتمام بملف الاستيراد والتصدير، وإنشاء مدينة صناعية في الساحل الشمالي، شاملة الخدمات المتنوعة مثل السياحة والزراعة والصناعة، قائلا:'الساحل الشمالي درة مصر في الاستثمار.

هل ستتراجع معدلات التضخم بعد تنفيذ صفقة رأس الحكمة؟

من ناحيته، أعرب الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة، عن أمله بتراجع مستوى التضخم لكي تقرر لجنة السياسات، تثبيت سعر الفائدة، مشيرًا إلى أن هناك أخبارًا إيجابية تحمل الخير لمصر بتدفق الاستثمارات، ومضيفًا أن الاستثمارات الواعدة تضخ في شرايين الاقتصاد لا سيما بعد دخول أول دفعة من صفقة رأس الحكمة إلى البنك المركزي.

ولفت بدرة خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، إلى أنه من الوارد حدوث تعويم وتحريك لسعر الصرف لكن ليس بالدرجة المتداولة التي كانت جزء كبير من أسباب إحجام التجار عن بيع كثير من السلع،مؤكدًا أن صفقة رأس الحكمة غيرت كل المعايير وتوجهات المؤسسات الدولية تجاه الاقتصاد المصري.

ورأى الخبير الاقتصادي، أن الحكومة إذا أحسنت تدبير العملة الصعبة في القطاع المصرفي فإن قرار تحريك سعر الصرف من الممكن أن يتأخر لثلاث سنوات مقبلة، متوقعا أن تحريك سعر الصرف سيكون بنسبة من 5 إلى 10% على مدى زمني كبير لن يشعر به المواطن.

تأثير صفقة رأس الحكمة على السلع الغذائية

في سياق آخر، كشف بلال شعيب الخبير الاقتصادي، حجم تأثير صفقة رأس الحكمة على سوق السلع الغذائية وتراجع الأسعار في الأسواق، قائلاً: إن الاقتصاد غير الرسمي والتدفقات الدولارية أثرت بشكل مباشر على السلع الغذائية وبالفعل بدأت الأسعار في الهبوط بعد إتمام الصفقة.

وأضاف بلال شعيب خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، أن هناك قطاعات مثل المقاولات والسياحة؛ سوف يتم إنتعاشها خلال الفترة المقبلة بعد إدخال دولارات صفقة رأس الحكمة إلى البنك المركزي.

وتابع: كان هناك أكثر من تقييم للدولار في السوق الموازية وهو ما يؤثر على المستثمر في الأسواق، ولكن بعد إتمام التعاقد على الصفقة حصل انهيار تدريجي في السوق الموازي، وتراجعت أسعار السلع، وبدأ سعر الدولار في السوق الموازية يتخذ مسار الاستقرار عند سعر منخفض.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التعويم ليس هدف في حد ذاته، وأن سعر الصرف هو الذي تسعى الدولة لتصحيح مساره في السوق الموازية، لافتًا: الدولة وضعت أساليب لمواجهة السوق السوداء من خلال زيادة الاستثمار الأجنبي وتنويع مصادر الدخل الدولار من الصادرات، فضلا عن زيادة تحويلات المصريين المقيمين بالخارج.

وأردف بلال شعيب: لدينا مخطط للوصول إلى 100 مليار دولار من حجم الصادرات المصرية، ولدينا فرص إنتاجية كثيرة مثل توطين صناعة الغزل والنسيج والتي يتم التصدير منها بنحو يتراوح من 2.5 إلى 3 مليارات دولار سنويًا.