كيف تصدت الزراعة لـ دودة الحشد الخريفية في مصر.. فيديو

أكد الدكتور علي سليمان، عضو لجنة إدارة أزمة دود الحشد بوزارة الزراعة، أن الموطن الرئيسي لدودة الحشد الخريفية في أمريكا الجنوبية والشمالية، وانتقلت لأفريقيا عام 2016، وغطت معظم دول أفريقيا مؤخرا، وتطير لأكثر  من 100 كيلو في الليلة.

دودة الحشد الخريفية

وأضاف سليمان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن من طرق انتقال دودة الحشد الخريفية بين الدول تكون من خلال نقل السلع الزراعية.

وتابع: دودة الحشد الخريفية آفة سيئة تأكل كل ما هو أخضر في النباتات، وانتشرت في 48 دولة أفريقية والآن تغطي جميع قارة أفريقيا.

مكافحة دودة الحشد الخريفية

وأوضح علي سليمان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد، أن منظمة الفاو حذرت مصر من انتشار دودة الحشد، حيث  كانت تتواجد في السودان عام 2017، وانتقلت لمصر 2019.

وأشار إلى أن دودة الحشد الخريفية تم رصدها في محصول الذرة بأسوان عام 2019، وعملت الوزارة على تقليل انتشار دودة الحشد من محافظات الجنوب إلى أقصى شمال مصر، ولم تتعدى نسبة انتشارها في محصول الذرة بنسبة 9% خلال هذا العام.

دودة الحشد الخريفية في مصر

وأكمل: وزارة الزراعة عملت على تجهيز شبكة رصد من أجل التصدي لدودة الحشد، وتوفير  المبيدات والمواد المستخدمة للتصدي لانتشار لدودة الحشد، مع توجيه النصائح للمزارعين حول آلية التعامل مع دودة الحشد.

ونوه إلى أن دودة الحشد الخريفية الآن في مصر تحت السيطرة ولا يوجد شيء يدعو للقلق منها، ولم يتم رصد تواجد للدودة في محاصيل غير الذرة.

الزراعة: انطلاق الحملة القومية للقمح وزيادة الحقول الإرشادية

وزير الزراعة يبحث مع وفد الفاو تعزيز التعاون والمشروعات المشتركة

الزراعة: زيادة الخطة الاستثمارية للوزارة بنسبة 15%

وزير الزراعة: مصر تطلق العديد من المبادرات لتحقيق الأمن الغذائي

وزير الزراعة يشهد مراسم توقيع وثيقتي تعاون مع «الفاو».. صور