كيف تُحسم آخر 4 بطاقات إلى ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا؟.. «10 أندية في المنافسة»

انقضت الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، ليُزاح الستار عن معظم الأندية المتأهلة للدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، فيما ستكون هناك 4 بطاقات متبقية سيتنافس عليها 10 أندية.

وحسم 12 ناديًا تأهلهم إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد انتهاء الجولة الخامسة من دور المجموعات، فيما لم يعد يتبقى سوى أربعة مقاعد سيتم حسمها في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

والأندية المتأهلة هي مانشستر سيتي الإنجليزي ولايبزيج الألماني وبايرن ميونخ الألماني وريال مدريد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي وريال سوسيداد الإسباني ورشلونة الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني وأتليتكو مدريد الإسباني ولاتسيو الإيطالي، وأرسنال وأيندهوفن.

وبات يتبقى 4 مقاعد فقط على اكتمال مشهد المتأهلين إلى مرحلة الأدوار الإقصائية من أمجد الكؤوس الأوروبية، سيتم حسمها بعد أسبوعين في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

صراع ثلاثي في المجموعة الأولى

وفي المجموعة الأولى، ستتصارع أندية كوبنهاجن وجلطة سراي ومانشستر يونايتد على البطاقة الأخيرة، حيث سيستضيف كوبنهاجن جلطة سراي في الجولة الأخيرة، ويواجه مانشستر يونايتد بايرن ميوتخ في الأولد ترافورد.

ويتصدر بايرن ميونخ ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، وضمن تأهله بشكل رسمي وصدارة المجموعة، يليه كوبنهاجن في المركز الثاني ثم جلطة سراي في المركز الثالث برصيد 5 نقاط، فيما يأتي مانشستر يونايتد في المركز الأخير بـ4 نقاط من 5 مباريات.

والفائز من مباراة كوبنهاجن وجلطة سراي سيترشح رسميًا إلى الدور ثمن النهائي بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى.

فيما سيحتاج مانشستر يونايتد إلى الانتصار على بايرن ميونخ في الجولة الأخيرة، إلى جانب انتهاء مباراة كوبنهاجن ضد جلطة سراي بالتعادل من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية من دوري الأبطال.

أما حال انتهاء مباراة كوبنهاجن وجلطة سراي بالتعادل بأي نتيجة، مع عدم انتصار مانشستر يونايتد على حساب بايرن ميونخ، فإن الفريق الدنماركي هو من سيظفر ببطاقة التأهل بفارق الأهداف أمام جلطة سراي.

نابولي أو سبورتينج براجا

وفي المجموعة الثالثة، ستنحصر البطاقة الثانية بين فريقي نابولي الإيطالي وسبورتينج براجا البرتغالي، حينما يلتقيا سويًا على ملعب ديجو أرماندو مارادونا في نابولي.

ويتصدر ريال مدريد ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة، بالعلامة الكاملة، يليله نابولي في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، ثم سبورتينج براجا في المركز الثالث بأربع نقاط، فيما يتذيل يونيون برلين ترتيب المجموعة بنقطتين.

وسيحتاج نابولي إلى التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف واحد على أقل تقدير من أجل العبور إلى الدور ثمن النهائي، فيما سيكون سبورتينج براجا مطالبًا بالانتصار بفارق هدفين من أجل التأهل والعبور إلى الدور ثمن النهائي.

صراع ثلاثي في مجموعة الموت

وفي المجموعة السادسة، التي تُوصف بأنها مجموعة الموت، ستتصارع أندية باريس سان جيرمان ونيوكاسل الإنجليزي وميلان الإيطالي على البطاقة الثانية، بعد أن حسم بروسيا دورتموند البطاقة الأولى.

ويتصدر بروسيا دورتموند ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط، يليه باريس سان جيرمان في مركز الوصافة برصيد 7 نقاط، ثم نادي نيوكاسل في المركز الخامس برصيد 5 نقاط، وهو نفس رصيد ميلان الإيطالي.

وينزل باريس سان جيرمان ضيفًا على بروسيا دورتموند في الجولة الأخيرة، بينما يستضيف نيوكاسل ميلان في ذات التوقيت.

ويحتاج باريس سان جيرمان للانتصار على بروسيا دورتموند من أجل حسم التأهل وخطف صدارة المجموعة من دورتموند، فيما سيكون التعادل كافيًا لتأهل الباريسيين شريطة ألا يفوز نيوكاسل على ميلان.

أما نيوكاسل فسيكون مطالبًا بالانتصار على حساب ميلان وانتظار عدم فوز باريس سان جيرمان على بروسيا دورتموند (سواء تعادل أو خسارة).

أما ميلان فسيكون مطالبًا بالانتصار أولًا على نيوكاسل وانتظار خسارة باريس سان جيرمان أمام بروسيا دورتموند.

وفي حالة انتهاء مباراة نيوكاسل ضد ميلان بالتعادل فإن باريس سان جيرمان سيتأهل بغض النظر عن نتيجته أمام بروسيا دورتموند حتى حال الخسارة.

بورتو أو شاختار

أما آخر البطاقات فستكون في المجموعة الثامنة، وستنحصر بين بورتو البرتغالي وشاختار دونتيسك الأوكراني، بعد أن حسم برشلونة البطاقة الأولى.

ويتصدر برشلونة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة، يليه بورتو وصيفًا ثم شاختار في المركز الثالث برصيد 9 نقاط، فيما يتذيل رويال أنترويرب ترتيب المجموعة بدون رصيد من النقاط.

وسيستضيف بورتو فريق شاختار في لقاء الجولة الأخيرة، حيث سيحتاج الفريق البرتغالي لنتيجة التعادل من أجل التأهل بأفضلية المواجهات المباشرة، فيما سيكون شاختار أمام حتمية الانتصار من أجل التأهل.