كيف تُحسم آخر 9 بطاقات مؤهلة لكأس أمم أفريقيا؟.. 16 منتخبًا في دائرة التنافس

انتهت الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، والتي أفرزت عن متأهلين جدد إلى النهائيات القارية، بينما لا تزال هناك منتخبات تسعى إلى حسم تأهلها إلى البطولة الأغلى في القارة السمراء، حيث يتنافس 16 منتخبًا على البطاقات المتبقية من أجل حجز مقعدهم في نهائيات الكان بكوت ديفوار.

وإلى جانب منتخب كوت ديفوار المستضيف، حسم 14 منتخبًا آخر تأهله بشكلٍ رسميٍ ليصبح عدد المقاعد المشغولة في الكان المقبل هو 15 مقعدًا، فيما يتبقى فقط 9 مقاعد، سيتم حسمها في الجولة الأخيرة من التصفيات.

والمنتخبات التي حجزت موقعها في أمم أفريقيا هي كوت ديفوار، المغرب، الجزائر، جنوب أفريقيا، السنغال، بوركينا فاسو، تونس ومصر وزامبيا وغينيا الاستوائية ومالي ونيجيريا وغينيا بيساو وكاب فيردي وغينيا، على الترتيب.

ونستعرض في هذا التقرير كيفية حسم الصعود لكأس أمم أفريقيا عن طريق البطاقات التسع المتبقية في المجموعات التي تُحسم بشكلٍ نهائيٍ.

أول بطاقتين.. صراع ثلاثي في المجموعة الثالثة

وفي المجموعة الثالثة المكونة من ثلاثة منتخبات فقط، نتيجة استبعاد منتخب كينيا بسبب توقف النشاط الدولي لكينيا بفرمان من الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'.

ولم يحسم أي من مقعدي المجموعة، حيث سيُنتظر إلى الجولة الأخيرة من التصفيات لحسم بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة.

وبات منتخب ناميبيا في صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط، وقد أنهى مبارياته في التصفيات، يليه منتخب بوروندي في مركز الوصافة برصيد 4 نقاط، مع تفوقه بالفاعلية الهجومية عن منتخب الكاميرون الثالث بنفس الرصيد من النقاط.

وسيستضيف منتخب الكاميرون بوروندي في الجولة الأخيرة من التصفيات، وهي المباراة التي سيُبنى عليها الصعود في هذه المجموعة.

والفائز من من مباراة الكاميرون وبوروندي سيصحب ناميبيا إلى النهائيات القارية، بينما في حالة انتهاء المباراة بالتعادل فإن المنتخبات الثلاثة ستتساوى برصيد 5 نقاط وتتساوى في فارق الأهداف.

وفي هذه الحالة ستكون نتيجة التعادل هي الحاسمة، فإن كان التعادل بنتيجة أقل من (4-4)، فإن المتأهلين هما بوروندي وناميبيا، ويُقصى منتخب الكاميرون، بينما إذا كان التعادل بنتيجة (4-4) فما فوق، يتأهل منتخبا بوروندي والكاميرون.

البطاقتان الثالثة والرابعة.. صراع ثلاثي في المجموعة الخامسة

وبالنسبة للبطاقتين الثالثة والرابعة، سيكون الصراع عليهما في المجموعة الخامسة، التي يتصدرها منتخب غانا برصيد 9 نقاط، يليه منتخب أنجولا وصيفًا برصيد 8 نقاط، ثم أفريقيا الوسطى في المركز الثالث برصيد 7 نقاط، بينما يتذيل منتخب مدغشقر ترتيب المجموعة برصيد نقطتين، من دون أي حظوظ في التأهل.

وسيستضيف منخب غانا في الجولة الأخيرة منتخب أفريقيا الوسطى، بينما يستضيف منتخب أنجولا نظيره المالغاشي.

ويحتاج منتخب غانا إلى التعادل أمام أفريقيا الوسطى من أجل التأهل في حين يتحتم على منتخب أفريقيا الوسطى الانتصار على حساب منتخب البلاك ستارز من أجل التأهل لأول مرة في تاريخه غلى الكان.

ويمكن لمنتخب غانا أن يتأهل حال الخسارة أمام أفريقيا الوسطى وذلك بشرط ألا تنتصر أنجولا على مدغشقر.

وبالنسبة لمنتخب أنجولا فهو بحاجة للانتصار على مدغشقر من أجل التأهل إلى نهائيات الكان. ولكنه إذا لم ينتصر على مدغشقر فعليه انتظار ألا تفوز أفريقيا الوسطى على غانا من أجل التأهل إلى النهائيات القارية.

البطاقة الخامسة.. تنزانيا أو أوغندا

وفي المجموعة السادسة، سيتصارع منتخبا تنزانيا وأوغندا على البطاقة الثانية، بعدما حصدت الجزائر البطاقة الأولى، وفقدت النيجر آمالها في التأهل.

ويتصدر منتخب الجزائر ترتيب المجموعة برصيد 15 نقطة، يليه منتخب تنزانيا وصيفًا برصيد 7 نقاط، ثم منتخب أوغندا في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، فيما تأتي النيجر في المركز الأخير بنقطتين.

وينزل منتخب تنزانيا ضيفًا على الجزائر، بينما سيرتحل منتخب أوغندا لملاقاة النيجر. ومع تساوي المنتخبين في المواجهات المباشرة حيث تبادلا الانتصار بنتيجة 1-0، سيكون لفارق الأهداف عامل الحسم حال انتصار أوغندا وخسارة تنزانيا أمام الجزائر.

ويحتاج منتخب تنزانيا للتعادل مع الجزائر في عقر دارها من أجل الترشح، أو انتظار هدية من النيجر بعدم الخسارة أمام أوغندا.

وفي المقابل يحتاج منتخب أوغندا للانتصار أولًا على النيجر وانتظار هزيمة تنزانيا أمام الجزائر من أجل الاحتكام لفارق الأهداف.

وحال خسارة تنزانيا أمام الجزائر بهدف نظيف، تتأهل أوغندا بمجرد انتصارها على النيجر بأي نتيجة، فيما يؤمن الانتصار بفارق هدفين التأهل لأوغندا حال خسارة تنزانيا أمام الجزائر بأي نتيجة.

البطاقة السادسة.. جامبيا أو الكونغو برازفيل

وستنحصر البطاقة الخامسة في المجموعة السابعة بين منتخبي جامبيا والكونغو برازفيل، بعد حجز مالي البطاقة الأولى عن هذه المجموعة.

وسيستضيف منتخب جامبيا نظيره الكونغو برازفيا، وهو يكفيه التعادل للتأهل إلى نهائيات الكان للمرة الثانية على التوالي، بينما يتحتم على منتخب الكونغو برازفيل الانتصار من أجل خطف بطاقة التأهل من منتخب العقارب.

البطاقة السابعة.. الكونغو الديمقراطية أو السودان

وتعتبر المجموعة التاسعة من أكثر المجموعات اشتعالًا وتشابكًا، فيتواجد منتخب موريتانيا في صدارة المجموعة برصيد 8 نقاط، أمام منتخبي الكونغو الديمقراطية والجابون، اللذين يأتيان في المركزين الثاني والثالث برصيد 7 نقاط، ثم يأتي منتخب السودان في المركز الرابع برصيد 6 نقاط في مجموعة مشتبكة.

وفي الجولة المقبلة الحاسمة، سيستضيف منتخب موريتانيا نظيره الجابوني، وهو يكفيه التعادل من أجل ضمان التأهل للمرة الثالثة على التوالي إلى نهائيات الكان.

ورغم هذا التشابك فإن الأمور تبدو واضحة بالنسبة لحابات التأهل، فكل مباراة على حدة، حيث يتحتم أن يتأهل منتخب من كل مواجهة، ولا يمكن أن يتأهل منتخبين يتواجهان في الجولة الحاسمة إلى الكان.

ويحتاج منتخب الكونغو الديمقراطية إلى التعادل أمام السودان على أرضية ميدانه من أجل ضمان الترشح إلى النهائيات، بينما يتحتم على صقور الجديان الانتصار من أجل العبور إلى الكان.

البطاقة الثامنة.. موريتانيا أو الجابون

وفي المباراة الثانية سيكون التعادل كافيًا لموريتانيا أمام ضيفتها الجابون من أجل المرور لنهائيات الكان للمرة الثالثة على التوالي.

وفي المقابل، سيحتاج منتخب الجابون إلى تحقيق الانتصار من قلب نواكشوط من أجل المرور إلى الكان وتفادي الغياب عن البطولة.

البطاقة التاسعة.. موزمبيق أو بنين

وبالنسبة للبطاقة الأخيرة، سيتصارع عليها منتخبا موزمبيق وبنين، عن المجموعة الثانية عشر من التصفيات، بعد أن حجز منتخب السنغال البطاقة الأولى.

وسيستضيف منتخب موزمبيق في الجولة الأخيرة منتخب بنين، وهو يكفيه التعادل من أجل التأهل إلى الكان، بينما يتحتم على الضيف البنيني تحقيق الانتصار من أجل خطف بطاقة الترشح من أرض موزمبيق.