كيف ساهم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ في توجيه العالم نحو الاقتصاد الأخضر؟.. فيديو  

أكد الدكتور أحمد السمان، مستشار رئيس الوزراء الأسبق، أن الاقتصاد الأخضر أصبح اتجاه عالمي لا سيما بعد مؤتمر قمة المناخ الذي عُقد في شرم الشيخ COP27، وكان أحد الدوافع الرئيسية لتوجه العالم نحو الاقتصاد الأخضر، بهدف تقليل الأضرار البيئية وانبعاثات الكربون.

وأوضح الدكتور أحمد السمان خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، أن الاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر حميد كونه يعزز التنمية المستدامة ويراعي حق الأجيال ويقلل التلوث ويحافظ على الموارد فضلا عن استغلال الموارد أفضل استغلال ممكن.

وأضاف أن الاقتصاد الأخضر يعني تقليل التلوث ويتضمن توجهين، تدشين مشروعات جديدة تعتمد على مسار الطاقة المتجددة، وثانيا إنتاج الهيدروجين الأخضر في ظل التنافس الدولي على إنتاجه، وتعتبر المملكة العربية السعودية رائدة في هذا المجال عالميًا.

وأشار إلى أن الهيدروجين الأخضر يدخل في مجالات متعددة ويعتبر بديلا للغاز الطبيعي، كما أنه يدخل في تكرير البترول،  مضيفا أن تكلفة الهيدروجين إنتاج باهظة للغاية، ويحتاج التخزين عند درجة حرارة 256 تحت الصفر، و700 ضغط جوي، ويتكلف الكيلو واحد حوالي 7 دولارات.