كيف فشلت سترات جنود الاحتلال الواقية ضد الرصاص في صد هجمات المقاومة ؟

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن المئات من السترات الواقية التي تم توزيعها على الجنود وقوات الاحتياط بجيش الاحتلال اتضح أنها غير مقاومة للهجمات، تزامنا مع ارتفاع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي في المواجهات مع حماس.

وكانت صحيفة 'تايمز أوف إسرائيل' قد نقلت في أكتوبر الماضي عن شكاوى من جنود الاحتياط بشأن عدم كفاية أو جودة السترات الواقية في حمايتهم، وقد جاءت هذه الشكاوى بعد يومين فقط من بدء المواجهات بين حماس وإسرائيل.

خبير مفرقعات أوضح لـ 'سكاي نيوز عربية' أسباب عدم قدرة السترات الواقية للجنود على الوفاء بالغرض الذي أعدت له، قائلا:

أسباب فشل السترات الواقية لجنود إسرائيل

لكل سترة واقية من الرصاص درجة وقاية وحماية مقننة، ولا توجد سترة واقية بشكل كامل لكل أنواع الرصاص.

البدل الواقية للرصاص تكون غالبا لنوع محدد من الرصاصات، وبالتالي يمكن أن تخترقها رصاصات من نوع آخر، ومن الوارد استخدام حماس أنواعا مختلفة من المسدسات والطلقات، بدءا من مسدس الـ9 مليمترات والبندقية الآلية و'الغرنوف' والسلاح النصف آلي.

السترات الواقية من الرصاص تحترق، أي أنها ليست واقية من الحريق، ومن المرجح أن حركة حماس هاجمتهم بمواد حارقة.

السترات الواقية ليس لها كذلك تأثير يذكر للحماية من المفرقعات والألغام.

تفقد السترة الواقية جزء كبيرا من قدرتها على الحماية متى كانت الطلقات الموجهة نحوها من مسافة قريبة، لذا من الوارد أن يصاب مرتديها إصابة بالغة أو يقتل.

استهداف الجنود بالقنص والتصويب نحو الرأس مباشرة يكون أحد الخيارات التي يتم اللجوء إليها في الاشتباكات، في حال علمهم بارتداء أعدائهم سترات واقية للرصاص.

مواصفات السترة الواقية للرصاص

يشار إلى أن السترة الواقية تحتوي على صفائح تصنع من مواد كالفولاذ أو التيتانيوم أو السيراميك، وتختلف المواد المستخدمة في تصنيع السترات من حيث الوزن ودرجة الحماية، ومنها ما يمكن أن يحمي الجسم من إطلاق نار بندقية كلاشنيكوف من مسافة قريبة، وويقوم عمل هذه الصفائح على امتصاص الطاقة الناجمة عن الرصاصة وإيقافها قبل اختراق الجسم.