كيف يتجنب منتخب إيطاليا الغياب عن يورو 2024؟

تعقدت مهمة منتخب إيطاليا في التأهل إلى نهائيات يورو 2024، وهو حامل لقب النسخة الماضية، وذلك بعدما خسر يوم أمس أمام منتخب إنجلترا بهدف مقابل ثلاثة في ملعب ويمبلي.

وفي الوقت ذاته، ازدادت وضعية الطليان صعوبة بعدما قلبت أوكرانيا تأخرها أمام مالطا إلى انتصار بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ليصبح المنتخب الإيطالي في وضعية الخطأ ممنوع في الجولتين الأخيرتين.

ويتصدر منتخب إنجلترا ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة، وقد ضمن ترشحه رسميًا بالانتصار على إيطاليا، فيما يأتي منتخب أوكرانيا وصيفًا برصيد 13 نقطة، ثم إيطاليا في المركز الثالث برصيد 10 نقاط.

فرص منتخب إيطاليا في التأهل ليورو 2024

ويتبقى لمنتخب أوكرانيا مباراة وحيدة فقط سيستقبل خلالها منتخب إيطاليا في الجولة الأخيرة، في مباراة ستكون مفصلية للتأهل.

وفي المقابل، سيُلاقي منتخب إيطاليا منتخب مقدونيا الشمالية على أرضه قبل أن يرحل لمواجهة أوكرانيا خارج قواعده في ظرف ثلاثة أيام خلال فترة التوقف الدولي في نوفمبر المقبل.

وأصبح منتخب إيطاليا بحاجة إلى الانتصار أولًا على حساب مقدونيا الشمالية من أجل أن يكون التعادل أمام أوكرانيا كافيًا لعبوره إلى يورو 2024.

أما حال فشل الطليان في الانتصار على أوكرانيا سواء بالتعادل أو الهزيمة، فإنه سيتوجب عليهم الانتصار على أوكرانيا في الجولة الأخيرة من أجل التأهل إلى يورو 2024، للدفاع عن اللقب الذي أحرزه في نسخة 2020.

طريقة أخرى لتأهل منتخب إيطاليا

وحتى حال فشل إيطاليا في انتزاع التأهل المباشر لحساب أوكرانيا، فإن الأزوري سيكون لديه فرصة أخرى للتأهل إلى يورو 2024، ستمر عبر الملحق الأوروبي.

وسيتكون الملحق الأوروبي من 12 منتخبًا فشلوا في التأهل المباشر إلى اليورو، وهم سيكونون متصدري المجموعات في الدرجات الأولى والثانية والثالثة في دوري الأمم الأوروبية.

وباعتبار أن إيطاليا تصدرت مجموعتها في دوري الدرجة الأولى في موسم 2022-2023، فإن مكانها محجوز في الملحق حال فشلها في التأهل المباشر.

وسيتقم تقسيم الـ12 منتخبًا في الملحق على 3 مسارات، يضم كل مسار 4 منتخبات تتبارى في مباراتي الدور نصف النهائي، ثم النهائي، الذي يتأهل الفائز به إلى نهائيات اليورو.