كيف يتم حساب مؤخر الزوجة في حالة الطلاق؟ .. قانوني يجيب |فيديو

قال المستشار أحمد فوزي حجازي، المحامي بالنقض، إنه حال وقوع الطلاق من قبل الزوج او التطليق من قبل المحكمة، لافتاً إلى أنه حال وقوع الطلاق أو التطليق قبل دخول الزوج بزوجته، فلا تستحق الزوجة في هذه الحالة نفقات متعة أو عدة، وكل ما تستحقه هو نصف المؤخر.

وأوضح حجازي، في الفقرة القانونية ببرنامج «إنبوكس» الذي يذاع على قناة صدى البلد 2، أن المؤخر هو المهر الذي تستحقه الزوجة جراء عقد قرانها على الزواج لإنفاقه على مستلزماتها الشخصية، وينقسم ذلك المهر إلى جزئين هما عاجله وهو الذي يسدد وقت عقد القران، وآجله وهو المتعارف عليه بلفظ «المؤخر».

وأشار حجازي إلى أنه حال تضمين المؤخر في عقد القران، بمعنى كتابته في العقد، يكون الزوج ملزم به وفقاً لما تقرره المحكمة في ظل مسئولية الزوجة عن الطلاق، بحيث تقل نسبته كلما زادت أخطائها التي أجبرت زوجها على طلاقها.

ولفت حجازي النظر إلى أنه حال عدم كتابة المؤخر، تلجأ المحكمة في تحديد المؤخر إلى مهر المثل أو الحالات المثيلة للزوجة المطلقة في وسطها الاجتماعي التي عاشت فيه، وعادة ما تحدد المحكمة المؤخر في تلك الحالة وفقاً للمهور المكتوبة لبنات عمها أو بنات أقاربها أو جيرانها.

«عدة ومتعة ومؤخر».. خبير قانوني يُفند حقوق الزوجة في حالة الطلاق (فيديو)

الطلاق والنفقة والمسكن.. اقتراحات بإضافة شروط جديدة لوثيقة الزوج.. فيديو

أسباب توثيق الطلاق الشفوي وعقوبة مخالفي الرؤية بالقانون الجديد.. فيديو

وزير العدل: 4.5% نسبة الطلاق.. وأعلى حالات في سنة أولى زواج.. فيديو