كيف يحمل برشلونة آمال يوفنتوس في التأهل لكأس العالم للأندية 2025؟

يحمل نادي برشلونة الإسباني حينما يواجه نابولي الإيطالي في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا آمال نادي يوفنتوس الإيطالي في التأهل إلى كأس العالم للأندية 2025 بالولايات المتحدة.

ورغم عدم مشاركته في المسابقات الأوروبية هذا الموسم، فإن نادي يوفنتوس يمتلك فرصة المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، لكن الأمور ليست بيده بل بأيدي منافسيه.

وستُقام النسخة المقبلة من كأس العالم للأندية خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو من عام 2025 في الولايات المتحدة.

ويشارك 12 ناديًا من أوروبا في النسخة الموسعة الأولى من كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقًا، من بينهم نادي الأهلي المصري من أفريقيا.

وضمنت أندية ريال مدريد، تشيلسي، مانشستر سيتي، بايرن ميونخ، باريس سان جيرمان، بورتو، بنفيكا وإنتر ميلان تأهلها إلى مونديال الأندية سواء بصفتها حصدت لقب دوري أبطال أوروبا أو من خلال مسار التصنيف.

وبات يتبقى 4 مقاعد للقارة العجوز في مونديال الأندية، من بينها مقعد لبطل دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، لتتبقى 3 مقاعد عبر مسار التصنيف، يمكن أن تكون 4 مقاعد حال إن كان المتوج بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم ضمن قائمة الفرق التي حسمت ترشحها للبطولة مسبقًا.

ويجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يُسمح بمشاركة اكثر من فريقين من دولة واحدة إلا في حالة كانوا أبطالًا للقارة، وهو أمر مقصور في النسخة المقبلة لأوروبا على إنجلترا، وذلك حال تتويج أرسنال بلقب دوري أبطال أوروبا، فيما عدا ذلك، فإن مسار التصنيف لا يمكن أن يتأهل من خلاله فريق ثالث عن نفس الدولة.

والفرق المرشحة للتأهل لكأس العالم للأندية هي كالتالي عبر مسار التصنيف مبينة بالجدول التالي:

فرصة يوفنتوس في التأهل لكأس العالم للأندية

وعلى ضوء ذلك، فإن يوفنتوس الإيطالي هو أقرب الفرق الإيطالية التي بمقدورها التأهل لكأس العالم للأندية، وذلك على الرغم من عدم مشاركة الفريق في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

ولكن مع تأكد تأهل إنتر ميلان إلى مونديال الأندية، فإن فريق السيدة العجوز يواجه تهديدًا حقيقيًا من فريق نابولي، وتهديد آخر أقل نوعًا ما من فريق لاتسيو.

تأهل نابولي إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا سيقضي بنسبة كبيرة على آمال يوفنتوس في التأهل إلى مونديال الأندية، ففريق الجنوب الإيطالي يتخلف بفارق 6 نقاط عن فريق اليوفي، وبتأهله إلى الدور ربع النهائي سيحصل على 3 نقاط على الأقل (نقطتين من تعادلين أو فوز وحيد في إحدى المباراتين إلى جانب نقطة التقدم للدور التالي).

ويمكن أن يكون الوضع أكثر من ذلك حال الانتصار في المباراتين ليصبح فريق نابولي الإيطالي قريبًا من التأهل لمونديال الأندية في الدور ربع النهائي.

لذلك فإن يوفنتوس سينتظر إقصاء نابولي على يد برشلونة في دور الـ16 ليقترب أكثر من التأهل إلى كأس العالم للأندية، في انتظار عدم تأهل لاتسيو إلى نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم ليتأكد من ترشحه لكأس العالم للأندية في الدور ربع النهائي.

وفاز لاتسيو في موقعة الذهاب من دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن ميونخ بهدف نظيف، لكن تنتظره مهمة صعبة في الإياب أمام البايرن في الأليانز أرينا.