كيف يصعد الفيحاء السعودي لثمن نهائي دوري أبطال آسيا؟.. «4 شروط»

بلغت أندية النصر والاتحاد والهلال من السعودية الدور ثمن النهائي من دوري أبطال آسيا بشكل رسميٍ، فيما لا يزال الممثل الرابع والأخير نادي الفيحاء يتشبث بآخر الآمال من أجل العبور إلى الدور ثمن النهائي.

وحافظ الفيحاء على آماله في التأهل إلى الدور ثمن النهائي، وذلك بانتصاره في الجولة الخامسة من دور المجموعات على حساب نادي آهال من تركمانستان بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، لحساب المجموعة الأولى.

ويتأهل المتصدر من كل مجموعة من المجموعات العشر إلى دور الـ16، إلى جانب أفضل 3 ثواني من كل قسم، حيث تنقسم المجموعات إلى قسمين شرقي وغربي بواقع 5 مجموعات لكل قسم.

ويحتل نادي الفيحاء المركز الثالث في ترتيب مجموعته برصيد 6 نقاط، خلف العين المتصدر بـ12 نقطة، والذي حسم تأهله بشكل رسمي، ونادي باختاكور الأوزبكي الوصيف برصيد 7 نقاط.

ويلتقي نادي الفيحاء في الجولة الأخيرة أمام نادي باختاكور الأوزبكي خارج قواعده في طشقند، وهو أمام حتمية الانتصار على الفريق الأوزبكي من أجل اقتلاع المركز الثاني في المجموعة منه.

شروط تأهل الفيحاء

لكن هذا ليس الشرط الوحيد لنادي الفيحاء كي يتأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة، فيجب أن يؤمن موقعه ضمن أفضل ثلاث ثواني من مجموعات القسم الغربي.

وعلى ضوء ذلك، فإن نادي الفيحاء سينتظر تحقيق ثلاثة أمور واجبة الحدوث إلى جانب شرط فوزه على فريق باختاكور في أوزبكستان.

وبالنظر إلى ثواني المجموعات الخمس، فإن الفريقين الواقعين في المركز الثاني في المجموعتين الثالثة والرابعة لديهما 10 نقاط، ما يعني استحالة تفوق الفيحاء على أيٍ منهما.

وتتبقى المنافسة لنادي الفيحاء على آخر المقاعد في أفضل ثلاث ثواني، مع ثاني المجموعة الثانية وثاني المجموعة الخامسة.

وفي المجموعة الثانية، سيحتاج نادي الفيحاء إلى تحقق شرطين، الأول هو عدم انتصار الشارقة الإماراتي على مضيفه الفيصلي الأردني، وذلك سواء بالتعادل (أقل من نتيجة 6-6) أو الهزيمة.

الشرط الثاني هو عدم انتصار السد القطري على ضيفه نادي نسف قرشي الأوزبكي، سواء بالتعادل أو الهزيمة.

وفي المجموعة الخامسة، سيحتاج نادي الفيحاء إلى خسارة فريق برسبوليس الإيراني أمام ضيفه نادي الدحيل القطري، أو التعادل بين الفريقين على أقل تقدير، ولكن شريطة أن ينتصر الفيحاء على باختاكور بفارق هدفين على الأقل.