كيف يُحسم صراع برشلونة وأتليتكو مدريد على مقعد كأس العالم للأندية 2025؟

يتصارع ناديا برشلونة وأتليتكو مدريد على بطاقة التأهل لكأس العالم للأندية 2025، وذلك عن قارة أوروبا، حيث سيحسم الصراع بينهما خلال الموسم الحالي من دوري أبطال أوروبا.

ويشارك 12 ناديًا من أوروبا في النسخة الموسعة الأولى من كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقًا، من بينهم نادي الأهلي المصري من أفريقيا.

وضمنت أندية ريال مدريد، تشيلسي، مانشستر سيتي، بايرن ميونخ، باريس سان جيرمان، بورتو، بنفيكا وإنتر ميلان وبروسيا دورتموند ويوفنتوس تأهلها إلى مونديال الأندية سواء بصفتها حصدت لقب دوري أبطال أوروبا أو من خلال مسار التصنيف.

وبات يتبقى مقعدان للقارة العجوز في مونديال الأندية، من بينها مقعد لبطل دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ليتبقى مقعد واحد عبر مسار التصنيف، يمكن أن تكون مقعدين حال إن كان المتوج بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم ضمن قائمة الفرق التي حسمت ترشحها للبطولة مسبقًا.

ويجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يُسمح بمشاركة أكثر من فريقين من دولة واحدة إلا في حالة كانوا أبطالًا للقارة، وهو أمر مقصور في النسخة المقبلة لأوروبا على إنجلترا، وذلك حال تتويج أرسنال بلقب دوري أبطال أوروبا، فيما عدا ذلك، فإن مسار التصنيف لا يمكن أن يتأهل من خلاله فريق ثالث عن نفس الدولة.

والفرق المرشحة للتأهل لكأس العالم للأندية هي كالتالي عبر مسار التصنيف مبينة بالجدول التالي:

كيف يُحسم صراع برشلونة وأتليتكو مدريد؟

البطاقة الأولى من البطاقتين المتبقيتين يتنافس عليها كلٌ من برشلونة وأتليتكو مدريد الإسباني، وذلك بعدما حجز ريال مدريد بطاقة التأهل بصفته بطلًا لدوري أبطال أوروبا في موسم 2021-2022، ليكون هناك فريق واحد فقط آخر من إسبانيا معنيًا بالتأهل لمونديال الأندية على الأكثر.

وقبل بداية مرحلة الإقصائيات كان أتليتكو مدريد يمتلك 62 نقطة مقابل 55 نقطة لصالح برشلونة، بفارق 7 نقاط لصالح الروخي بلانكوس.

ونجح البارسا في تقليص هذا الفارق بالتأهل إلى الدور ربع النهائي، وأضاف الفريق 4 نقاط إلى رصيده (فوز وتعادل على نابولي+ نقطة التأهل لربع النهائي)، ليصبح رصيد برشلونة الحالي من النقاط في مسار التأهل 59 نقطة.

وبالنسبة لأتليتكو مدريد فقد تأهل إلى الدور ربع النهائي عبر ركلات الترجيح بعد أن خسر ذهابًا وانتصر إيابًا ليضيف 3 نقاط إلى رصيده ويصبح 65 نقطة بفارق 6 نقاط عن برشلونة.

وخلال مباراتي الذهاب من الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، انتصر كلٌ من برشلونة وأتليتكو مدريد على كلٍ من باريس سان جيرمان وبروسيا دورتموند، على الترتيب.

وأضاف كل فريق نقطتين جديدتين إلى رصيده ليصبح 67 نقطة لأتليتكو مدريد مقابل 61 نقطة لبرشلونة.

وإذا أُقصي برشلونة من مباراة الإياب اليوم أمام باريس سان جيرمان فإن أتليتكو مدريد سيضمن ترشحه إلى كأس العالم للأندية بغض النظر عن بقية مشواره في دوري أبطال أوروبا.

أما حال تمكن برشلونة من التأهل فإن الحسم على مقعد التأهل لكأس العالم للأندية بين الفريقين سيتأجل إلى الدور نصف النهائي على أقل تقدير.