لافتة بلجان الجمالية تعلن وفاة المرشح حيدر بغدادي

قام المشرفون على الانتخابات البرلمانية 2020، بتعليق إعلان أمام اللجان الانتخابية بدائرة الجمالية تفيد بوفاة المرشح حيدر بغدادي، مطالبة المواطنين بمراعاة ذلك أثناء التصويت.

وتستهدف اللجنة من ذلك عدم التصويت لمرشح متوفي، حتى لا تحدث هناك إشكالية في عمليات فرز الأصوات.

يشار إلى أن قانون مجلس النواب، تجاهل الحديث بشأن الموقف في حال خلو مكان أحد المرشحين على المقاعد الفردية في الانتخابات، حيث أكتفى التشريع بالإشارة فقط في المادة 21 إلى خلو مكان المترشحين بالقوائم.

وجاء نص المادة على النحو التالي: إذا خلا مكان أحد المترشحين في أية قائمة قبل تاريخ بدء الانتخاب بخمسة عشر يوما على الأقل بسبب التنازل أو الوفاة أو تنفيذا لحكم قضائي حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين بالترتيب الوارد بالأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

ويعرض اسم المترشح الجديد خلال يومين من تاريخ ترشحه. وتتبع في شأن الطعن عليه القواعد المنصوص عليها في المادة '17' من هذا القانون.

وعلي ممثل القائمة أن يقدم اسما لمترشح احتياطي آخر من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر من الاحتياطيين في الدائرة خلال يومين على الأكثر ويكون ترتيب المترشح الاحتياطي الجديد تاليا لآخر مترشح بتلك القائمة من الصفة المماثلة لصفته.

فإن خلا مكان أحد المترشحين بعد ذلك وقبل إجراء الانتخاب لسبب من الأسباب المذكورة في الفقرة الأولى يجري الانتخاب في هذه الحالة في موعده رغم نقص عدد المترشحين بالقائمة المذكورة عن العدد المقرر.

فإن أسفر الانتخاب عن فوز هذه القائمة الناقصة استكمل العدد المطلوب من الاحتياطيين ممن يحمل ذات صفة من خلا مك.

تنسيقية شباب الأحزاب: انتظام التصويت في ثاني أيام الجولة الثانية لانتخابات النواب

وزير الري يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب 2020