«لا تبكي يا والدي سأجلب لك كأس العالم».. حلم الطفل بيليه الذي حوله لحقيقة

'لا تبكي يا والدي سأجلب لك كأس العالم'.. هكذا أسدى الطفل إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، الذي اشتهر فيما بعد بـ'بيليه'، وعدًا لوالده حينما دخل عليه ووجده يبكي بحرقة، فكان الطفل يريد أن يهون على والده.

كان الطفل الصغير، الذي لم يكن يبلغ سوى 9 سنوات، لا يدري فعليًا لماذا كان أبوه يبكي بكل هذه الحرقة، فقد علم من أقرانه أن البرازيل خسرت كأس العالم من أوروجواي في معقلها التاريخي 'الماركانا'.

الأطفال الصغار في تلك السن العمرية يعلمون الحدث، لكن إداركهم الكلي بالهزيمة والانتصار في كرة القدم لا يكن بالقدر الكافي، لكن بيليه غيّر كل شيء بعد 8 سنوات وحوّل بكاء والده إلى فرحة لا تُصدق حينما جلب كأس العالم من أرض السويد، لتكون البرازيل أول دولة في التاريخ تُتوج بكأس العالم خارج حدود قارتها.

بيليه الصغير يحقق كأس العالم

بيليه، الذي لم يكن قد بلغ الـ18 عامًا من عمره بعد، لم يكن حاضرًا بأهدافه في دور المجموعات في مونديال السويد، لكن بدءًا من الأدوار الإقصائية عرف اعالم من هو بيليه الأسطورة.

أول أهدافه كان لا يزال أيقونيًا في مرمى ويلز في الدور ثمن النهائي، قاد بلاده وقتها للمربع الذهبي، الذي تفوقت خلاله على منتخب فرنسا بخمسة أهداف لهدفين، بعدما بصم بيليه على 'هاتريك' تاريخي، جعل بلاده في مشهد الختام.

وحينما سجل في ويلز، صار أصغر لاعب في التاريخ يسجل هدفًا في كأس العالم، وهو بعمر 17 عامًا و239 يومًا، وهو رقم لم يتم تحطيمه إلى يومنا هذا في تاريخ كأس العالم.

وفي النهائي، كان بيليه حاضرًا لقيادة بلاده نحو لقب المونديال الأول في تاريخ بلاد السامبا، فأحرز ثنائية رفقة زميله فافا ليقود البرازيل لهزم السويد في عقر دارها، بخمسة أهداف لهدفين، وليقود بلاده نحو التتويج العالمي.

وفازت البرازيل بكأس العالم، ليسدي بيليه وعدًا إلى والده، الذي قطعه إياه، قبل 8 سنوات، دون أن يكتفي بكأس واحد، بل قاد بلاده إلى 3 ألقاب في كأس العالم، بدايةً من تشيلي بعدها بأربعة أعوام، ثم في المكسيك عام 1970، ليكون أكثر من فاز بكأس العالم كلاعب على مر العصور.

واليوم رحل الأسطورة بيليه عن عالمنا، عن عمرٍ ناهز الـ82 عامًا بعد معاناة مع مرض السرطان، لتُكتب صفحة النهاية في حياة واحدًا من أعظم أساطير كرة القدم على مر التاريخ.

تاريخ يكتب بالذهب..علامات مضيئة في مسيرة الأسطورة البرازيلية بيليه

تجهيز مراسم عزاء بيليه رغم بقائه على قيد الحياة.. صور