لا نستطيع إنقاذ الضحايا.. الهلال الأحمر السوري يعلن ارتفاع وفيات الزلزال ويطلب المساعدة

أعلنت تركيا وسوريا،ارتفاع أعداد وفيات ضحايا الزلزال الذى وقع صباح اليوم الاثنين، ومازالت عائلات محاصرة  تحت الأنقاض، فيما خرج السكان مذعورين إلى الشوارع فى جو قارص البرودة.

ارتفاع وفيات زلزال تركيا

وتسبب الزلزال الذى وصف بأنه الأقوى منذ 28 عام فى حالة من الذعر والقلق بعد أن شعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وأدى إلى قتل وجرح الاف وأنهيار أكثر من 1700 مبنى .

تعليق الطيران وتواصل عمليات الانقاذ

وأعلنت السلطات التركية تعليق حركة الطيران المدني في مطار غازي عنتاب، ورفع درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية، ونقل الجيش التركي الفرق الطبية إلى المناطق المنكوبة، وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ في مدن كبرى عدة، والعمل على تأمين إمدادات الغاز للمنازل والمخابز، ووضعت الحكومة السورية خطة تحرك طارئة على المستوى الوطني لمواجهة آثار الزلزال.

الهلال الأحمر السورى يستغيث

أعلن الأمين العام للهلال الأحمر السوري عن ارتفاع عدد ضحايا زلزال سوريا إلى 350 قتيلا جراء الزلزال الذي ضرب البلاد، وأكد أن هناك نقصا كبيرا في تجهيزات الدفاع المدني السوري، إضافة إلى وجود نقص شديد في الأدوية والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات.

وأوضح أن هناك عدد كبير الجرحى نقلوا إلى المستشفيات، ولا تزال فرق الهلال الأحمر تعمل على انتشال جثث من تحت الأنقاض.

وشدد أن هناك معاناة من نقص كبير في التجهيزات الخاصة بمثل هذه العمليات وخصوصا تلك التي تستخدم في إزالة الأنقاض، ونقص في الوقود اللازم لتشغيل الآليات التابعة للهلال الأحمر والتي تستعمل في عمليات الإنقاذ.

وأضاف أنهم يروا مصابين تحت الأنقاض ولكن لا نستطيع الوصول إليهم بسبب نقص المعدات، وكثيرون باتوا في العراء بعدما تهدمت بيوتهم أو أصبحت غير آمنة للسكن بسبب تصدعات ناجمة عن الزلزال.

وأكد أنهم يحتاجوا بشكل عاجل إلى مساعدات من المنظمات الدولية داخل سوريا وخارجها، ويشمل ذلك الدعم الفني والآليات، وباتت المستشفيات في حلب واللاذقية ممتلئة بالمصابين، ونقوم بنقل الجرحى إلى مستشفيات قريبة في بانياس وحمص، ومن الضروري تأمين مراكز إيواء بشكل عاجل، وتوفير مستلزمات مثل الأغطية وغيرها للتدفئة في الأجواء الباردة.

فيما دعى الأمين العام للجامعة العربية المجتمع الدولي لتقديم الدعم للمنكوبين جراء الزلزال، فيما أعربت مصر والأردن عن تضامنه مع سوريا وتركيا بعد وقوع الزلزال.

عرض مساعدات خارجية من أمريكا وروسيا وأوكرانيا

أرسل الاتحاد الأوروبي فرق إنقاذ  لمساعدة تركيا بعد الزلزال فيما وجه الرئيس الأمريكى بايدن بتقييم خيارات الاستجابة للمناطق الاكثر تضررا في زلزال سوريا وتركيا

وأعلن الرئيس الأوكرانى زيلينسكي إن بلاده قريبة من الشعب التركي الصديق ومستعدون للمساعدة .

وأكدت وزارة الدفاع الروسية عدم وقوع أضرار بالمنشآت العسكرية الروسية في سوريا بعد الزلزال.

نجوم الفن يعلقون على زلزال تركيا وسوريا: أخبار محزنة

ارتفاع ضحايا الزلزال المدمر بسوريا إلى 350 قتيلا

مصر تعلن تضامنها مع تركيا وسوريا وتعزي في ضحايا الزلزال