لجنة الإدارة المحلية تناقش تأثير التغيرات المناخية على المدن الساحلية

ناقشت اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هدي عبدالستار، إحسان شوقي، عبدالفتاح محمد، أيمن محسب، إيهاب منصور، بشأن تكرار أحداث غرق محافظة الإسكندرية نتيجة كثرة تساقط الأمطار وسوء حالة البنية التحتية وقصور محطات الصرف الصحي بالمحافظة، وعدم قيام الأجهزة المختصة باتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة التغيرات المناخية.

وأكد النواب في طلبات الإحاطة، أن الرئيس السيسي أعلن تخصيص مليار جنيه لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحي بالإسكندرية، واعتماد مبلغ 811 مليون جنيه لتطوير المناطق العشوائية بها، ومدى استعداد الأجهزة المحلية وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستقبال موسم الشتاء ومواجهة مياه الأمطار في بعض المناطق مثل التجمع الخامس بمحافظة القاهرة، والازدحام الشديد التي تتعرض له بعض الطرق والأنفاق بسبب الأمطار.

وخلال الاجتماع طالبت اللجنة برئاسة المهندس أحمد السجيني، الحكومة بدراسة تاثير التغيرات المناخية على المحافظات الساحلية، وبحث كيفية الاستفادة من مياه الأمطار وحماية المواطنين من الآثار المترتبة على ذلك.

وأكد أحمد السجيني، أن المواطن يريد أن يعرف الحقيقة العلمية من مصادرها وليس من التقارير الأجنبية، مطالبا بضرورة بحث ودراسة حماية الشواطئ، ليس فقط من خلال جلسات رقابية، وإنما من خلال جلسات حوار مجتمعي بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وطالب محمد الحسيني، وكيل اللجنة، الحكومة بتقديم كافة المعلومات عن بلاعات صرف الأمطار في ٢٧ محافظة، وتكلفتها وتحديد ما إذا كان تم تشغيلهم أم لا على أرض الواقع.

وقال النائب: هذه ليست رفاهية، ولا يجب أن نضيع جنيه وهناك ٢٧ مديرية طرق فاشلة في مصر، منتقدا عدم وجود بلاعات صرف كافية على مستوى الجمهورية.

وأشار النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب، إلى أن التغيرات المناخية حديث الساعة، مؤكدا أن مصر من الدول القليلة التي يصدر عنها انبعاثات ضارة.

وأشاد بدور القيادة السياسية في سرعة التفاعل مع المستجدات وقياس الآثار الخاصة بالتغيرات المناخية، خاصة في ظل الحديث عن غرق الاسكندرية.

وأكد النائب، أن ما يحدث من آثار التغيرات المناخية بمثابة جرس إنذار لأجهزة الدولة، مشددا على ضرورة تفعيل المراقبة، لتلافي الأضرار التي لحقت بمحافظة الإسكندرية ،ومعالجة شبكات الصرف الصحي بجهود من وزارتي التنمية المحلية والإسكان.

وأشار النائب إلى معاناة المواطنين بسبب التغيرات المناخية، قائلا: واجهنا مشكلة تتعلق باحتجاز الطلاب بسبب غرق المدارس.

وطالب بتوفير المخصصات المالية اللازمة، على أن يكون هناك سوء تقدير للتعامل مع الأزمات، على أن يتم اتخاذ القرار المناسب بناء على معلومات دقيقة.

واتهم عمرو درويش، بعض الجهات التنفيذية بالترهل وعدم المسئولية في التعامل مع الأزمة.

ثلوج وانقطاع للكهرباء وموت.. الكوارث تغزو أمريكا بسبب التغيرات المناخية والتضخم

سؤال برلماني للحكومة بشأن استعدادات مواجهة التغيرات المناخية بالإسكندرية