لجنة الحكام تحسم الجدل حول صحة هدف تاليسكا في لقاء النصر والاتفاق

حسمت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، الجدل حول صحة هدف النصر في مرمى الاتفاق، خلال مباراة الفريقين في دور الـ16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

وألغى حكم مباراة النصر والاتفاق، هدف أحرزه البرازيلي أندرسون تاليسكا في الدقيقة 45+6، بناءً على لقطة مراجعة الهدف بتقنية الفيديو المساعد VAR.

وأوضحت لجنة الحكام، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، أن اللقطة التليفزيونية أظهرت أنه بعد العودة لتقنية الفيديو المساعد، واستخدام تقنية التسلل شبه الآلي، ظهر اختلاف بين مواقع وأطقم لاعبي الاتفاق والنصر، المشتركين في حالة التسلل.

وتابعت اللجنة :"هناك من فسر هذه الحالة بوجود خطأ في التقنية، عن طريق تبديل مواقع اللاعبين والأطقم، ساهم في اتخاذ الحكم قرارًا خاطئًا بإلغاء هدف تاليسكا بداعي التسلل، وفي الحقيقة، هذه تعتبر من أحدث تقنيات الفيديو المساعد، وتسمى بـ(تقنية التسلل شبه الآلي) والتي اعتمدها الاتحاد الدولي (فيفا)، ويعد الاتحاد السعودي من أوائل الاتحادات الأهلية تطبيقًا لهذه التقنية".

واكدت اللجنة أنه تم تحديد المدافع بالخطوط الحمراء، والمهاجم بالخطوط الزرقاء، قبل ظهور تبديل مواقع اللاعبين على الشاشة، وهو الأمر الذي اعتبره البعض خطأ في التقنية، لتؤكد اللجنة أن التحديد يتم دون أي تدخل بشري، ولا يوجد خطأ في استخدام التقنية من عملية تباين أطقم اللاعبين، وقد تقوم التقنية بتبديل موقع بعض اللاعبين عن الآخر بشكل آلي، عندما تكون هناك حالة تماسك بين اللاعبين، وعندما يكون جسد المهاجم مؤثرًا على منطقة التسلل بجسد المدافع، دون أن يؤثر هذا الأمر على صحة قرار الحكم، وحتى تتضح الصورة بشكل أكبر للحكم من أجل اتخاذ القرار".