لحظات لن تنساها قناة السويس.. الهيئة تنشر فيديو يرصد لحظات البطولة في تعويم السفينة الجانحة

سجلت هيئة قناة السويس للتاريخ تفاصيل لحظات لن تنسى لبطولة 800 عامل بالهيئة في تعويم السفينة الجانحة «إيفر جيفن» التي ظلت عالقة بقناة السويس مدة ستة أيام تسببت خلالهم في توقف حركة الملاحة وخسائر يومية بلغت في مجموعها حوالي 15 مليون دولار.

ونشرت الهيئة عبر صفحتها على موقع «فيسبوك»، مقطع فيديو يرصد جهود عملية تعويم السفينة «إيفر جيفن» ورفع الرمال من مقدمة السفينة، استهل بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته إلى قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي حيا فيها العاملين بالهيئة من رئيسها إلى أصغر عامل شارك في عملية التعويم.

وأعلنت هيئة قناة السويس، يوم الإثنين، نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة وعودة حركة الملاحة بقناة السويس.

وأظهر مقطع الفيديو، فرحة العاملين بالهيئة ورفع علم مصر لحظة تحرك السفينة الجانحة يحاوطها عدد من الكراكات أبرزهم «مشهور» التي ساهمت في تعويم «إيفر جيفن» بجانب 12 قاطرة،  وفقا لرئيس الهيئة.

https://www.facebook.com/SuezCanalAuthorityEG/videos/789283965026012

 

أول تعليق لـ السيسي فور تعويم السفينة الجانحة

وفور الإعلان عن تعويم السفينة، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيا وعمليا في إنهاء أزمة السفنية الجانحة بقناة السويس.

وقال الرئيس السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» «لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري».

وأضاف: «لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسؤولية دوما، وأن القناة التي حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم، ستظل شاهدا أن الإرادة المصرية ستمضي إلى حيث يقرر المصريون. وسلاما يا بلادي».

تفاصيل تعويم السفينة الجانحة

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن السفينة الجانحة موجودة حاليًا في منطقة البحريات، مؤكدًا أن حركة الملاحة تسير بأمان في قناة السويس.

وأشار ربيع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد يوم الأربعاء، إلى أن 1134 سفينة عبرت قناة السويس الإثنين الماضي، و81 سفينة عبرت يوم الثلاثاء، والأربعاء عدد كبير من السفن عبرت قناة السويس، مضيفا أن الحاويات الكبيرة تمر أولا من قناة السويس.

وعن التحقيقات بشأن السفينة الجانحة، قال إن اليوم بدأت التحقيقات، موضحًا أن الصندوق الأسود بالسفينة سيكشف كل ما حدث قبل جنوحها.

https://www.youtube.com/watch?v=1rnEAfgxZJo&t=3s

أسامة ربيع: سنطلب مليار دولار تعويضات من الشركة المالكة لـ السفينة الجانحة

ولفت إلى أن التحقيقات يجريها فريقًا يضم عضو بحري، وقانوني، وخبير تعويضات ومهندس، مقدرًا قيمة تعويضات التي من المقرر أن تطلبها الدولة مليار دولار من السفينة الجانحة والشركة المالكة لها.

وأكد أن السفينة الجانحة ستغادر بعد الاتفاق على التعويض، وحال رفضهم سيتم التحفظ على السفينة.

وأردف أن السفينة تحمل بضائع بقيمة 3.5 مليار دولار، مؤكدًا أنه كان هناك تعاونًا من الشركة المالكة للسفينة خلال الأزمة.

وكشف أن الرئيس السيسي وجه بمنح حوافز بتخفيض يترواح ما بين 5 -15% للسفن المتضررة بسبب أزمة السفينة الجانحة.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي كان يتابع لحظة بلحظة خلال أزمة السفينة الجانحة، متابعا: «الرئيس السيسي كان  بيصلي الفجر ويكلمني كل يوم علشان يطمن آخر تطورات السفنية الجانحة.. وفجر يوم الإثنين بشرت الرئيس بتحرك السفينة». وأكمل: «800 فرد شاركوا في تعويم السفينة الجانح».

https://www.youtube.com/watch?v=Zs_deAg4pZE&t=2s

تكريم العاملين المشاركين في تعويم السفينة الجانحة

يوم الخميس، كرم الفريق أسامة ربيع، العاملين المشاركين في تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة «إيفر جيفن»، بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة، ولفيف من وسائل الإعلام، وذلك بالصالة المغطاة بالإسماعيلية.

بدأت الزيارة بعرض فيلم تسجيلي عن تعويم سفينة الحاويات البنمية، تلاها كلمة رئيس الهيئة.

وفي مستهل كلمته، نقل الفريق أسامة ربيع تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي واعتزازه بما قدمه العاملين بالهيئة من جهد على مدار 6 أيام متواصلة لتعويم السفينة البنمية العملاقة، مشيرا في هذا الصدد، إلى أهمية هذا الحدث الذي حظى بمتابعة العالم أجمع نظرًا لأهمية القناة التي تعد الشريان الحيوي لحركة التجارة العالمية.

أسامة ربيع: السفينة الجانحة لن تغادر إلا بعد دفع التعويضات.. ومليار دولار قيمة متوقعة.. فيديو

أسامة ربيع يروي تفاصيل متابعة السيسي لأزمة السفينة الجانحة: الرئيس كان يصلي الفجر ويكلمني.. فيديو

السيسي يصف شعوره وقت أزمة السفينة الجانحة: قلت لرئيس هيئة قناة السويس «سمعة مصر في رقبتك»