لرصد شبكة الطرق.. السعودية تدخل تقنية طائرات «الدرون» في موسم الحج 2023

كشفت المملكة العربية السعودية، عن استخدام الطائرات «الدرون» في تقييم وفحص شبكة الطرق بالمشاعر المقدسة؛ وذلك للتأكد من سلامتها وجودتها خلال أداء ضيوف الرحمن مناسك الركن الخامس من الإسلام.

ولفتت وكالة الأنباء السعودية، إلى أن استخدام طائرات الدرون في فحص وتقييم شبكة الطرق  تعمل وفق نظام حراري؛ يرصد الملاحظات على شبكة الطرق، علاوة على فحص العبارات والجسور بشكل آلي وسريع ودقيق.

في السايق ذاته، أعدت الهيئة العامة للطرق بالمملكة العربية السعودية عددا من التقنيات الحديثة، وبينها تقنيات ومعدات المسح والتقييم التي تبلغ 18 معدة حديثة، وقد قامت الهيئة باستخدام تقنية الدرون التي تهدف لأتمتة أعمال المسح، ورفع الجودة، وتمكين اتخاذ القرار.

في حين قامت الهيئة بعمل تقنية طلاء الأسطح الإسفلتية لطرق ومسالك المشاعر المقدسة بهدف خفض درجة الحرارة على الحجاج، وتبريد المناخ للدرجات المعتدلة في طرق المشاة، وفقا لـ العربية.

وتعمل التقنية الحديثة في تحقيق الراحة التامة لضيوف الرحمن علميًا من خلال زيادة مستوى التبريد للمناخ من حولهم، حيث يسهم الطلاء الأبيض في خفض درجة حرارة السطح بحوالي 30 درجة مئوية، باستخدام عدة مواد محلية الصنع لها القدرة على امتصاص كمية أقل من الأشعة الشمسية.