«لعبة الموت».. تحدٍ في المدارس بين الطلاب يرعب أولياء الأمور.. طرق المواجهة والعقاب المنتظر

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات للطلاب داخل المدارس في مختلف المراحل التعليمية بالمحافظات، يقومون بكتم أنفاس بعضهم البعض في تحدي جديد يسمى «لعبة الموت» ويستمر لعدة دقائق حتى الوصول إلى مرحلة الإغماء للشعور بالموت ثم العودة مرة أخرى للحياة، الأمر بث حالة من القلق والخوف لدى أولياء الأمور تجاه أبنائهم من الموت تجاه اللعبة التي يقومون بها.

لعبة الموت تثير القلق بين أولياء الأمور

وينفذ العديد من الطلاب في مختلف المدارس بمحافظات مصر تحدي « لعبة الموت» التي بدأت تنتشر بصورة كبيرة على تطبيق الفيديوهات القصيرة «تيك توك» والتي سرعان ما انتشرت بين الطلاب في محاولة جديدة من أجل فقدان الوعي ثم العودة مرة أخرى للحياة، الامر الذي أثر والرعب لدى أولياء الأمور.

التربية والتعليم ترصد حالات لتحدي لعبة الموت داخل المدارس

 

وفي ظل حالة الخوف الشديدة من أولياء الأمور، أصدرت وزارة التربية والتعليم بيان تؤكد رصدها قيام بعض الطلاب في العديد من المدارس التابعة لمديرات التعليم بمختلف المحافظات بالقيام بممارسة لعبة خطسرة، من خلال تطبيق تحدي «لعبة الموت» لمحاكاة اللعبة بصورة عملية وتطبيقها بنفس الشاكلة على الإنترنت، الأمر الذي يسبب حالة من الإغماء وتعرض حياة الطلاب للخطر وتثير الذعر لدى أولياء الأمور.

تحذير من الوزارة لمديري المدارس بشأن لعبة الموت

ونوهت وزارة التربية والتعليم على كافة الإدارات التعليمية بمختلف المحافظات، بضرورة التنبيه على مديري المدارس بمراقبة أي أفعال غريبة يقوم بها الطلاب داخل المدرسة ورصدها أولًا بأول، مع مراعاة تنفيذ حملات توعوية للطلاب لتوضيح بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع.

الوزارة تطالب اولياء الأمور بضرورة توعية الطلاب

وشددت وزارة التربية والتعليم على كافة أولياء الأمور بضرورة مراقبة سلوك الأبناء خارج أورقة المدرسة ورصد أي أنشطة يقومون بمحاكاتها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والقيام بعمل جلسات توعية بكحاطر الألعاب الإلكترونية، مؤكدة أن أولياء الأمور شريك أساسي مع الوزارة في توعية وتربية الطلاب.

مخاطر لعبة الموت

وفي سياق متصل، حذر العديد من الأطباء من خطورة تحدي لعبة الموت على حياة الطلاب، حيث تسبب اللعبة إذا تجاوزت فترة كتم النفس أكثر من دقيقتين تسبب مخاطر للجسم، حيث تحدث عدة إصابات تبدأ بتشنجات وصولا للوفاة، في بعض الحالات مع توقف أجهزة الجسم بسبب عدم وصول الدم والأكسجين للمخ.

طرق التوعية بين الطلاب لمخاطر لعبة الموت

 

  •  أهبمة نشر الوعي بين الطلاب في المنزل والمدرسة، تشديد على الطلاب على عدم محاكاة اللعبة.
  • يجب التصدي للأطفال من خطورة تقليد اللعبة على الإنترنت التي تسبب مشاكل صحية وكوراث على صحتهم.
  • ضرورة مراقبة الأبناء باستمرار من قبل الآباء.
  • يجب وضع قيود على الجهاز الذي يستخدمه الأبناء وربطه بجهاز الآباء.
  • يجب  وضع خاصية تلقي الإشعارات الخطر على الأجهزة.
  • أهمية الحرص في التعامل مع الأبناء، وبناء الثقة بينهم لحمايتهم من مخاطر تلك الألعاب القاتلة.
  • يجب تحميل التطبيقات المفيدة فقط عند شراء الجهاز.

عقوبة المنتظرة على الطلاب حال القيام بتحدي لعبة الموت

 

ووفقُا لتصريحات أحمد جمال خبير شؤون التربية والتعليم الأساسي، إنه يجب على الوزارة تحديد عقوبة طارئة وصارمة على الطلاب حال تنفيذ «لعبة الموت» لمواجهة هذا التحدي الذي وصفه بالخطير.

وأضاف أحمد جمال، أن يمكن للوزارة تحديد عقوية مخصصة على الطلاب لمواجهة تحدي كتم الانفاس من خلال فصل الطالب لمدة 15 يوم وتخفيض 20% من درجات سلوك الطالب، مع فصل الطالب 15 يوما أو عرضه على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية لاتخاذ ما تراه مناسبا.

لعبة الموت.. «مرجيحة» تنهي حياة طالب في أطفيح