بعد تحذير التعليم.. ما هي لعبة كتم الأنفاس التي قد تتسبب في وفاة مستخدميها؟.. فيديو

تحدي كتم الأنفاس، لعبة خطيرة انتشرت على موقع «تيك توك»، خلال الأيام الماضية؛ الأمر الذي دعا بعض طلاب المدارس لتنفيذ هذه التجربة الخطيرة؛ حيث تداول عدد من أولياء الأمور مقطع فيديو مصور، عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، يرصد تنفيذ طالبات هذه اللعبة.

تحذير التعليم

هذ الأمر دفع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ للدخول على خط الأزمة بسرعة، وتحذير الطلاب من ممارسة هذه اللعبة، وتوجيه أولياء الأمور بضرورة متابعة أبنائهم الطلاب، كما وجهت الإدارات التعليمية بالتنبيه على مديري المدارس مراقبة أي أنشطة غير معتادة يقوم بها الطلاب قد تضر بهم، وتنفيذ حملات توعية بأضرار الألعاب الإلكترونية التي يسعى بعض الطلاب لتطبيقها على أرض الواقع.

وقالت الوزارة، في بيان لها مساء اليوم، إن هذا القرار جاء بعد أن رصدت الوزارة قيام بعض الطلاب، في عدد من المدارس التابعة لإدارات تعليمية مختلفة، بممارسة لعبة خطرة يحاولون خلالها تطبيق لعبة على الإنترنت، وخلال خطوات اللعبة يحدث حالة من الإغماء وتعرض حياة الطالب للخطر.

إنتشار لعبة كتم الأنفاس

وأهابت وزارة التربية والتعليم بأولوياء الأمور، بمراقبة سلوك أبنائهم على الهواتف الذكية، وتوعيتهم بمخاطر الألعاب الإلكترونية؛ باعتبارهم شريكًا أساسيًا مع الوزارة في تربية الطلاب.

ورغم ظهور تحدي كتم الأنفاس قبل عدة سنوات؛ إلا أنه عاود الانتشار مجددًا بين المستخدمين؛ وخاصة من الأطفال والمراهقين بشكل أثار الرعب بين أولياء الأمور.

تحدي كتم النفس تيك توك

وتقوم فكرة تحدي كتم الأنفاس، المنتشر عبر موقع تيك توك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، على فكرة أن يقوم الشخص بالتنفس بسرعة ثم كتم نفسه ويتجمع حوله زملاؤه الذين يقومون بالضغط على صدره ومنطقة القلب.

وهذا الأمر يُهدّد حياة الشخص، ويعرضه للإغماء في دقائق معدودة؛ نتيجة عدم وصول الأكسجين للمخ والقلب؛ الأمر الذي قد يتسبب في مضاعفات تُسبب الوفاة.

مضاعفات كتم الأنفاس

وقد يتسبب هذ التحدي بحدوث مضاعفات تبدأ في نقص الأكسجين في الدم، وضف وصوله إلى القلب والمخ، وزيادة الغازات في الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، والإغماء؛ وربما يصل الأمر بوفاة الشخص نتيجة هبوط الدورة الدموية والجلطات الدماغية، أو توقف القلب.

وفي هذ السياق، قدّم مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، عدة نصائح لأولياء الأمور، في وقت سابق، بشأن الألعاب الإلكترونية وخطورتها، ومنها، مُتابعة الأبناء بصفة مستمرة على مدار السّاعة، ومُتابعة تطبيقات هواتف الأبناء وعدم تركها معهم لفترات طويلة، وشغل أوقات فراغ الأبناء بما ينفعهم من العلوم والأنشطة الرّياضية المُختلفة.

نصائح الأزهر

ومن هذه النصائح، أيضًا، تأكيد أهمية استثمار وقت الشاب في بناء الذات وتحقيق الأهدا، ومشاركة الأبناء جميع جوانب حياتهم ونصحهم وتقديم القدوة الصالحة لهم، وتنمية مهارات الأبناء وتوظيفها فيما ينفعهم وينفع مجتمعهم، والتّشجيع الدّائم للشّباب على ما يقدمونه من أعمال إيجابية حتى لو كانت بسيطة.

كما نصح مركز الأزهر للفتوى، منح الأبناء مساحة لتحقيق الذات وتعزيز القدرات واكتساب الثقة، وتدريب الأبناء على تحديد أهدافهم وتحمل مسئولياتهم وأيضًا الحث على المشاركة الفاعلة في محيط الأسرة والمجتمع، واختيار الرفقة الصالحة للأبناء ومتابعتهم في الدراسة والتواصل المُستمر مع معلميهم، وتوضيح مخاطر استخدام الآلات الحادَّة التي يمكن أن تصيب الإنسان بأضرار جسدية في نفسه أو الآخرين.

التعليم تحذر من ممارسة الطلاب لعبة تعرض حياتهم للخطر

وزير التعليم يشارك في فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه