لقاح «فايزر» ضد كورونا.. فعاليته مرهونة بهذا الإجراء

«تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن» تلك العبارة المأثورة ربما تجد صدى مع إعلان شركة أمريكية نتائج مبشرة للقاح فعال بنسبة تزيد عن 90% ضد فيروس كورونا المستجد، لكن «فايزر» التي تتخذ من مدينة نيويورك مركزا لها صدمت في النهاية جميع من استبشروا خيرا في فعالية اللقاح وإنهاء شهور من الآسى.

وقالت الشركة الأمريكية يوم الإثنين، إن نتائج التجارب السريرية الأولية للمرحلة الثالثة أظهرت أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90%. لكن الخبراء رهنوا نجاح اللقاح بالحفاظ عليه عند درجة حرارة منخفضة للغاية.

وذكر موقع «سي إن إن»، أنه وفقا لخبراء الصحة فإنه يجب تخزين لقاح «فايزر» عند 75 درجة مئوية تحت الصفر، وهي أبرد بحوالي 50 درجة من أي لقاح مستخدم حاليا في الولايات المتحدة. ولا تحتوي مكاتب الأطباء والصيدليات والمختبرات الحكومية على حجرات تجميد ذات درجات حرارة منخفضة لتلك الدرجة.

ورغم حالة اليأس التي بثها خبراء الصحة إلا أنه فيما يبدو هناك وميض يظهر على لسان نفس الخبراء بإعلانهم وجود حل لكنه «معقد للغاية».

وتشمل هذه المتطلبات شراء كميات كبيرة من الثلج الجاف، والذي يتوفر بكميات قليلة في أجزاء كثيرة من الدولة.

وتوجد حاليا أربعة لقاحات لـ(كوفيد-19) في تجارب إكلينيكية واسعة النطاق للمرحلة الثالثة، ولكن يجب الاحتفاظ بلقاح «فايزر» فقط عند حوالي 75 درجة مئوية تحت الصفر، وإلا سيتعرض للذوبان.

لجنة الصحة بالبرلمان: لقاح فايزر أعطى أمل للعالم في مواجهة فيروس كورونا