لقطات من تكريم نيللي ولطفي لبيب بافتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي 2024

شهد حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الـ 40، تكريم عدد من رموز الفن، على رأسهم الفنانة نيللي التي تحمل الدورة اسمها.

وكرم الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي في حفل افتتاح الدورة الـ 40، الفنان لطفي لبيب، والمغربية سعاد خويي، والناقد العراقي مهدي عباس، والإيطالية إيزابيل ادرياني، والفرنسية آن باريلود.

المكرمون في مهرجان الإسكندرية السينمائي

وحضر حفل الافتتاح عدد من النجوم منهم الفنان أحمد وفيق، الفنانة سلوى محمد علي، ود. خالد عبدالجليل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، والفنانة رانيا محمود ياسين، والفنانة نهى عابدين، والفنان محمد رياض، ود. حسين بن بكر رئيس المركز القومي للسينما، ود. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والفنانة رانيا فريد شوقي، ود. سمير فرج، والفنان خالد سرحان والفنان كمال أبو رية.

بدأ حفل افتتاح الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي باستعراض بعنوان «نعيش للأبد» من إخراج محمد مرسي، ثم تقديم برومو قصير عن المسابقات الستة التي يتضمنها المهرجان لعام 2024.

مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية السينمائي

كلمة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي 2024

وقال الأمير أباظة رئيس المهرجان في كلمته اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024: «تنطلق الدورة الـ 40، تحت شعار السينما تصنع الحب، دورة تاريخية، نكرم كوكبة من نجوم السينما المصرية والإيطالية، الفلسطينية، ونرحب بالحضور في الإسكندرية، في حوار متوسط لن ينقطع بين صناع الخيال والفن السابع، مرحبًا بكم في مصر الحضارة والعروبة، اتقدم بالشكر لكن من ساهم بخروج الدورة بشكل جيد، بدءًا من وزير الثقافة د.احمد فؤاد هنو».

وحرص الأمير أباظة على تكريم د. أحمد فؤاد هنو، وتسليمه ميدالية المهرجان الذهبية، كما تم تكريم الفريق أحمد خالد حسن سعيد، ويعقب الحفل عرض فيلم الافتتاح السوري «يومين»، بطولة دريد لحام وإخراج باسل الخطيب وتدور أحداثه في إطار انساني اجتماعي.

مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية السينمائي

مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية السينمائي