للمرة الأولى بالشرق الأوسط.. تشغيل جهاز «هايفو» موجه بالرنين المغناطيسي بالمعهد القومي للكبد

أعلن الدكتور محمد فوزي السودة، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تشغيل جهاز «هايفو» موجة بالرنين المغناطيسي لأول مرة بمصر والشرق الأوسط وقارة أفريقيا، بالمعهد القومي للكبد والأمراض المتوطنة بالقاهرة.

وأضاف أن العلاج بالهايفو هو إجراء غير تداخلي لعلاج مجموعة من الأمراض والأورام الحميدة والخبيثة، ويعتمد على تركيز الموجات الصوتيه عند نقطه محددة داخل الجسم، ترتفع عندها درجة الحرارة ويتم تدمير وكي الأنسجة المراد علاجها دون الاحتياج لإجراء أي تدخل على الإطلاق.

وأشار إلى أن هذا التطوير في تقديم الخدمات غير التداخلية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية ووزيرة الصحة بتحسين وتحديث الخدمات الطبية المقدمة للمريض المصري.

وأفاد الدكتور باسم عيسى، عميد معهد الكبد، بأنه تم اليوم  إجراء أول حالة علاج بالموجات الصوتية المركزة الموجهة بالرنين المغناطيسي (MRIgHIFU)، لشابة تبلغ من العمر 24 عام تعاني من ورم ليفي كبير بالرحم.

وقال الدكتور محمد فوزي طلبة، استشارى الأشعة ورئيس الفريق الطبي القائم بالجراحة، إن من مميزات هذه الطريقة في العلاج أن المريض يستطيع مغادرة المستشفى بعد إجراء هذا التدخل والتخلص من الأورام، والعودة إلى ممارسة حياته الطبيعيه خلال يوم من إجراء العملية.

وقام باجراء التدخل الجراحي فريق طبي مميز من العاملين بالمعهد وهم: الدكتورة صفاء مندوه،  الدكتورة إيمان زكي، الدكتورة مايكل عزت، الدكتورة آلاء عيد، الدكتور محمد بكري، استشاري التخدير، قطب أبو سريع. مشغل جهاز الرنين.

تشغيل أول جهاز للعلاج الإشعاعي بمستشفى النصر في بورسعيد بتكلفة 50 مليون جنيه

مدير العمليات بمعهد الاورام: نمتلك جهاز متطور لإجراء العمليات الأول من نوعه بالشرق الأوسط .. فيديو